الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


الجنادرية فرصة للجهات الخدمية للوصول إلى المستفيدين

جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (الوطن)
جناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية (الوطن)

الرياض: الوطن 2019-01-10 11:39 PM     



رغم الهوية التراثية والثقافية للمهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» كان المهرجان فرصة للعديد من المدارس والمعاهد والجامعات والشركات والجهات الحكومية للتعريف بمنتجاتها وبرامجها وخططها، وتقديم المبادرات الاجتماعية، والوصول إلى أكبر عدد من المستفيدين.

صناعة الغذاء

استعرض المعهد التقني للألبان والأغذية المشارك في المهرجان عددا من العروض التعريفية ببرامجه وأنشطته وفعالياته التوعوية والتثقيفية، ودوره في تأهيل متدربين لسوق العمل، الأمر الذي يزيد نسبة التوطين في مجال صناعة الأغذية، وذلك في مشاركته بركنين في جناح المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وجناح محافظة الخرج.
وقال المدير التنفيذي للمعهد التقني للألبان والأغذية إبراهيم العقيلي، إن مشاركة المعهد في الجنادرية فرصة للتعريف بأنشطة المعهد ودوره في تأهيل متدربين لسوق العمل، مشيرا إلى أن المعهد شارك بعدد من منسوبيه ومتدربيه في المهرجان، الذين قدموا شروحات للزوار عن البرامج والأنشطة المقدمة في المعهد وبرامج الدبلوم المبتدئة بالتوظيف.
وأضاف أن المعهد قدم خلال مشاركته في الجنادرية عددا من المبادرات في مجال المسؤولية الاجتماعية التي يوليها جل اهتمامه، بهدف تعزيز السلوك الإيجابي لمتدربيه المشاركين، مؤكدا أن المعهد يحضر في العديد من المهرجانات الوطنية، سواء بأركان ثابتة أو بفعاليات متنقلة، إيمانا منه بدوره الوطني في نشر وتعزيز ثقافة التدريب في مجال صناعة الغذاء.

مبادرات التوطين

استعرضت وكالة السياسات العُمالية المشاركة بجناح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المهرجان مجموعة من المبادرات ضمن الـ68 مبادرة التي أطلقتها لتحفيز منشآت القطاع الخاص على التوطين، ورفع مستوى الوعي لدى زوار الجناح.
ويتعرف الزوار على برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف «نطاقات» من خلال شرح آليات عمل البرنامج، متضمنا طريقة تصنيف الكيانات تبعا لنشاطها وحجمها، وطريقة حساب نطاق الكيان، وتعريف أصحاب الأعمال على الامتيازات الخاصة بالبرنامج، بالإضافة إلى المعلومات الأخرى المتعلقة بالبرنامج، والتي يمكن الاطلاع عليها من خلال دليل نطاقات على موقع الوزارة، بالإضافة إلى توزيع النشرات التوعوية، وعرض بعض سياسات قطاع العمل ومنها تنظيم العمل الحُر، والعمل عن بعد، واحتساب المعارين في نطاقات، والتوطين الموازي، وقرار توطين منافذ البيع في 12 نشاطا اقتصاديا، الذي طبق على 3 مراحل، حيث بدأت الوزارة في الوقت الحالي بتنفيذ المرحلة الثالثة وتشمل محلات الأجهزة والمعدات الطبية، ومحلات قطع غيار السيارات، ومحلات السجاد بكافة أنواعه، ومحلات الحلويات.

نموذج الرعاية الصحية

قدم مكتب تحقيق الرؤية بوزارة الصحة في معرضه المتنقل خلال مشاركته الأولى على أرض الجنادرية بعنوان «برنامج نموذج الرعاية الصحية، تعريفا بالتحول الصحي وبرامجه بشكل عام وبرنامج نموذج الرعاية الصحية بشكل خاص»، الذي يهدف إلى تعميق الفهم والإدراك لنموذج الرعاية الصحية.
يستعرض المعرض منجزات برنامج نموذج الرعاية عبر التجمعات الصحية التي طبق فيها، ويحصل الزائرون على توعية خاصة بمسارات النموذج الستة: الرعاية الوقائية، الرعاية المزمنة، الرعاية العاجلة، رعاية الأم والطفل، الرعاية الاختيارية، والرعاية التلطيفية، عبر المطبوعات المتوافرة عنها، وقصص النجاح التي تعرض على شاشات خارج المعرض لحالات استفادت من مسارات النموذج.
وتعزيزا للتفاعل أجاب المنظمون عن أسئلة واستفسارات الزائرين، وشهد المعرض إقبالا على تجربة الواقع الافتراضي التي يوفرها، حيث يتمكن الزائر من استخدام أجهزة الواقع الافتراضي لمشاهدة صورة تخيلية عن مستقبل الصحة بعد تطبيق نموذج الرعاية.

تطوير محرك السيارات

عرضت أرامكو السعودية خلال مشاركتها ضمن جناح وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمهرجان أبرز إنجازاتها وأحدث ما توصلت إليه من تطوير وابتكارات حديثة بأياد سعودية.
وتعرف الزوار على تجربة الشركة في تطوير «محرك السيارة» في إطار التزامها بتطوير محركات وقود متقدمة، وإدخال تحسينات كبيرة على كفاءتها، بهدف الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومواجهة التحديات المناخية.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال