الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأربعاء 19 ديسمبر 2018, 1:16 ص

المحليات


تغييرات جوهرية في نظام صندوق الاستثمارات العامة

جانب من جلسة مجلس الشورى أمس (الوطن)
جانب من جلسة مجلس الشورى أمس (الوطن)

الرياض: عبدالله فلاح 2018-12-06 12:22 AM     


وافق مجلس الشورى، أمس، على مشروع نظام صندوق الاستثمارات العامة، الذي يأتي تماشيا مع رؤية المملكة 2030 وتطلعات الصندوق بأن يصبح أحد أكبر الصناديق الاستثمارية السيادية على مستوى العالم، ولتعزيز دوره في تحقيق أهداف رؤية المملكة.
وتضمن مشروع نظام صندوق الاستثمارات العامة المعدل تغييرات جوهرية على نظام الصندوق الصادر بتاريخ 25/ 6/ 1391، بزيادة عدد مواد النظام من 10 إلى 32 مادة، وأن تكون له شخصية اعتبارية، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري.

هيئة الهلال الأحمر

طالب مجلس الشورى هيئة الهلال الأحمر السعودي، أمس، بالتأكد من قدرات الممارسين الصحيين للاستمرار في العمل الميداني الإسعافي، والعمل على زيادة المخصصات المالية لسد الاحتياج الإسعافي، ومخصصات التدريب.
ودعا المجلس إلى تكثيف الجهود بالتعاون مع المؤسسات التعليمية والخيرية لزيادة التوعية والتدريب على دورات الإسعافات الأولية في كافة المناطق، والتأكيد على قرار المجلس السابق القاضي بإشراك العنصر النسائي في الخدمات الإسعافية، وتفعيل دورها الخدمي.

الوثائق والمحفوظات

 

طالب مجلس الشورى بدعم المركز الوطني للوثائق والمحفوظات ماديا وبشريا، وإحداث مبنى مستقل لاستيعاب جميع .
ودعا المركز إلى تنظيم الوثائق التاريخية المحفوظة لديه، وإتاحتها للباحثين بوصفها مصادر مهمة لتاريخ المملكة.
وطالب بتعزيز مكانة المركز عالميا عن طريق عقد المؤتمرات الدولية، وزيادة الاتفاقات مع الأرشيفات العالمية الكبرى، والاستفادة من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني في حماية الوثائق الإلكترونية المؤرشفة من التسريب والتشويه والتحريف والهجمات الإلكترونية.

الزراعة والمياه

طالب المجلس أمس وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية لمعالجة تلوث المياه السطحية والجوفية لجميع المناطق، وسرعة تنفيذ نتائج الدراسة المتعلقة بإنشاء شبكة نقل للمياه تربط مناطق المملكة.
وطالب بإنشاء مركز وطني لكفاءة استخدام المياه، وإيجاد برامج علمية مشتركة لتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية لتلبية متطلبات سوق العمل في مجالات البيئة والمياه والزراعة، داعيا إلى إطلاق مبادرة تهدف إلى تحويل قطاع الماشية من الأسلوب التقليدي في التربية إلى صناعة تعتمد على الأساليب الحديثة، ووضع إستراتيجية للتركيبة المحصولية.
وأهاب المجلس بالوزارة إلى استكمال تنفيذ مشاريع الصرف الصحي ومعالجة التسربات في شبكات المياه، وإعطاء أولوية للأحياء الأكثر تضررا، وتشديد الرقابة على الغابات والمناطق النباتية لمنع الاعتداء على الأشجار والنباتات حفاظا على البيئة الخضراء.

الشؤون الإسلامية

ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للعام 1438/‏ 1439، وطالبت اللجنة بدعم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتعزيز دورها الوقائي الميداني والبرامجي الذي تقوم به وفق تنظيمها لضبط السلوك العام ورعاية قيم المجتمع، كما طالبت اللجنة الهيئة بتكثيف جهودها لتعزيز الأمن الفكري في المجتمع، ونشر مبدأ الوسطية والاعتدال.

الاقتصاد والطاقة

ناقش المجلس أمس تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للعام المالي 1438/‏ 1439.
وطالبت اللجنة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بإعداد إستراتيجية قطاع التمويل لدعم نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وتحديد أسباب تعثر المنشآت الصغيرة والمتوسطة ووضع الحلول.
ودعت الهيئة إلى إنجاز المبادرات التي تسهم في تمكين ريادي الأعمال والحاضنات وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتحديد الآليات والإجراءات التي ستتخذها لمكافحة ظاهرة التستر التجاري.
وقال الدكتور سعدون السعدون، إن إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج الوطني الإجمالي لا يزال ضعيفا، وتساءل عن مبادرات الهيئة في تحقيق ما التزمت به في إزالة المعوقات التي تواجه هذا القطاع.
وقال الأمير الدكتور خالد آل سعود، إن الهيئة تدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتجنيبها التعثر، بالإضافة إلى دعم المبادرات الجديدة فيما يخص ريادة الأعمال.

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال