الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 21 فبراير 2019, 2:2 م

المحليات


إطلاق مبادرة تطوع أولياء الأمور في مدارس أبنائهم

هيا العواد   (الوطن)
هيا العواد (الوطن)

الرياض: خالد الصالح 2018-10-18 9:29 PM     

كشفت وكيل وزارة التعليم للتعليم الموازي، الدكتورة هيا العواد، إطلاق الوكالة 5 مبادرات منها مبادرة «ارتقاء» والمعنية بمشاركة أولياء الأمور في تقويم وتطوير العملية التعليمية، حيث إن دخول ولي الأمر والمجتمع بشكل عام كان غائبا، واقتصر سابقا فقط على مجالس أولياء الأمور التي كانت تعقد مرة واحدة في السنة، بحضور وتمثيل ضعيفين وغير فعالين، مشيرة إلى أنه طلب من الوكالة التخطيط لإشراك 30% من أولياء الأمور في المملكة في غضون عام 2020، لتكون لهم مشاركات فعالة مع المدارس، فيما ستصل نسبة المشاركة إلى 80% عام 2030.
دور ضعيف

بينت العواد في تصريحها إلى «الوطن» أن دور أولياء الأمور اقتصر سابقا على متابعة التحصيل العملي لأبنائهم، أما الآن، ومن خلال مبادرة «ارتقاء»، فسيتم تخصيص حلقات نقاش في جميع إدارات التعليم لمعرفة دور ولي الأمر تجاه مدرسة أبنائه، ودور المدرسة تجاه الأسرة ودور الطالب تجاه مدرسته وأسرته.

مشاركة في الأنشطة

أشارت العواد إلى أن المشاركة المطلوبة من ولي الأمر لن تكون فقط بحضوره لمدرسة ابنه لمتابعة التحصيل العلمي، وإنما المساهمة في صنع القرار داخل المدرسة، إضافة إلى المشاركة في الأنشطة التي تقيمها المدرسة، وإبداء الرأي فيها، كما أن المدارس ستكون ملزمة بإبلاغ ولي الأمر بطبيعة الأنشطة اللاصفية التي لديها.

تطوع وفق التخصص

ومن محاور مشاركة ولي الأمر، أوضحت العواد أن أولياء الأمور ستكون عليهم مسؤولية في التطوع، مضيفة «إذا كان ولي الأمر طبيبا أو مهندسا، فسيكون من ضمن عمليات التطوع تنوير الطلاب وإفادتهم بمجال الخبرة التي لديهم».
وأعلنت العواد عن إصدار الوزارة ميثاق الحقوق والواجبات للمدرسة والأسرة، يتضمن واجبات المدرسة وواجبات الطالب تجاه المدرسة، وأيضا التزامات المدرسة تجاه ولي الأمر، والتزامات ولي الأمر تجاه المدرسة، وهو الآن يجب أن يكون في أيدي جميع أولياء الأمور.

مشاركة

%30 من أولياء الأمور مستهدفون للمشاركة التطوعية في المدارس بحلول 2020
 

%80 نسبة المشاركة التطوعية لأولياء الأمور عام 2030

مبادرات وكالة التعليم الموازي الجديدة

01
 تطوير برامج التربية الخاصة

02
 تطوير ونشر مدارس رياض الأطفال في مناطق المملكة
03
 تعزيز مشاركة الطلاب في المسابقات العلمية الدولية

04
 الاستدامة المعنية بالتعلم مدى الحياة

05
 «ارتقاء» المعنية بمشاركة أولياء الأمور في العملية التعليمية

 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال