الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017, 2:19 ص

المحليات


السفير الصيني: السعوديون ينظرون لأصدقائهم بإخلاص

السفير الصيني خلال المؤتمر في الرياض أمس (الوطن)
السفير الصيني خلال المؤتمر في الرياض أمس (الوطن)

الرياض: نايف العصيمي 2017-02-17 12:56 AM     



أكد سفير جمهورية الصين الشعبية في العاصمة الرياض لي تشنغون ون، على متانة العلاقة الصينية السعودية، بالإضافة إلى أن السعوديين ينظرون بإخلاص إلى أصدقائهم الصينيين. وقال خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة في الرياض للحديث عن الجولة التي سيجريها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى دول شرق آسيا، والتي ستشمل جمهورية الصين: "ستشهد توقيع اتفاقات سياسية واقتصادية تعليمية وإنسانية وثقافية"، مشيدا بالجهود المشتركة من الجانبين التي تشهد تقدما شاملا.
تبادل تجاري
كشف السفير الصيني عن زيادة حجم تصدير النفط عام 2016، حيث بلغ 51 مليون طن من البترول الخام المصدر للصين، فيما انخفض حجم التبادل التجاري من 52 مليار دولار عام 2015 إلى 43 مليار دولار في عام 2016، مضيفا: "ورغم انخفاض التبادل التجاري إلا أن الصين تعد الشريك التجاري الأول للمملكة". وعن الحلول المقدمة من مجلس الأعمال السعودي الصيني التجاري في تنشيط التبادل التجاري، قال "إن المجلس سينضم مع هيئة الاستثمار فعاليات خلال زيارة الملك سلمان عبدالعزيز للصين لبحث الحلول"، وأضاف "الاستثمار في القطاع الخاص في المملكة يشهد نشاطا لا بأس به، ومنه مشروع بتروكيماويات، إضافة إلى إنجاز بعض مشاريع الأنابيب الحديدية لنقل البترول والغاز"، إضافة إلى مشاريع أخرى ضمنها مشروع إطارات السيارات.

طريق الحرير
أشاد السفير الصيني بتجاوب السعودية مع مبادرة التعاون مع بلاده في حزام الحرير، وهي مستوحاة من طريق الحرير القديم مع تطويرها، وقال "تهدف المبادرة إلى تمتع نحو 100 دولة توقع مع الصين باتفاقية تشارك". مشيدا برؤية المملكة 2030، وقال "نتمنى أن يوقع كل من خادم الحرمين الشريفين والرئيس الصيني كافة الاتفاقات التي تتوافق مع رؤية 2030 ومبادرة الحزام والطريق".

50 ألف تأشيرة
وعن ارتفاع قيمة التأشيرات، قال: "بعد الحديث مع الخارجية السعودية أعيد سعر التأشيرات السابق"، مشيرا إلى أن القسم القنصلي بالسفارة أصدر عام 2016 نحو 50 ألف تأشيرة لسعوديين راغبين في السفر للصين، وأضاف أن السعودية ستصدر قريبا تأشيرة سياحية وفقا لمضامين رؤية المملكة 2030، ومضى يقول: "المملكة تملك مقومات سياحة تجعلها وجهة سياحية لكثير من أبناء بلده"، وأضاف "كما أن البعثات الطلابية بين البلدين في نمو متواصل، إضافة إلى الزيارات بين مواطني البلدين وتزايد إقبال المسلمين الصينيين الذين يحجون سنويا".

زيارة ناجحة
وعن زيارة الرئيس الصيني للمملكة في يناير 2016 أوضح السفير الصيني انبثق عنها تأسيس لجنة رفيعة المستوى بين البلدين عقدت اجتماعها الأول في أغسطس 2016 برئاسة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان، ومن الجانب الصيني نائب رئيس الوزراء الصيني انبثق عنها عدة لجان فرعية عقدت اجتماعات وكانت ناجحة في كافة المقاييس.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار