الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

المحليات


الشورى يقع في حيرة نسب البطالة

مجلس الشورى خلال نقاشه أمس تقرير صندوق تنمية الموارد البشرية	 (واس)
مجلس الشورى خلال نقاشه أمس تقرير صندوق تنمية الموارد البشرية (واس)

الرياض: رياض المسلم 2015-12-23 2:26 AM     

أكد عدد من أعضاء مجلس الشورى أن نسبة البطالة في المملكة غير واضحة، بسبب عدم وجود تعريف للعاطل عن العمل، مشددين في مداخلاتهم أثناء مناقشة التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435/1436، خلال جلسة المجلس أمس على ضرورة تقديم الصندوق أرقام معتمدة عن البطالة في كل منطقة وفقا للكثافة السكانية.
من جهته، أكد عضو المجلس الدكتور فهد بن جمعة عدم وجود تعريف متفق عليه للعاطل عن العمل، ما أوجد تضاربا في نسب البطالة بين الجهات الحكومية.
 استراتيجية التوظيف
فيما تساءل العضو الدكتور مفلح الرشيدي عن مصير استراتيجية التوظيف ونتائج برامج التوظيف في القطاع الخاص.
من جهتها، لاحظت عضو المجلس الدكتورة فدوى أبو مريفة أن صندوق الموارد البشرية انحرف نحو التدريب والتأهيل وهي من مهمات الجامعات والمعاهد المتخصصة.
فيما طالب العضو الدكتور ناصر الموسى بأرقام معتمدة عن البطالة في كل منطقة وفقا للكثافة السكانية.
وفي السياق ذاته، أشار عضو المجلس عبدالرحمن الراشد إلى عدم وجود مخرجات للدراسات والأبحاث التي أجراها الصندوق، متسائلا: ما إذا تم تطبيقها أم لا؟.
 دراسة محايدة
وكانت لجنة الإدارة والموارد البشرية بالمجلس قد أوصت في تقريرها بأن يكلف الصندوق جهة محايدة من داخل المملكة، لإجراء دراسة تقويمية شمولية ترصد ما تحقق من أهدافه ومدى توافقها مع الميزانيات المعتمدة، ومؤهلات الباحثين عن عمل، والمستفيدين من إعانة حافز، الذين يواجهون صعوبة في الحصول على عمل، وتوافق مخرجات البرامج التدريبية مع ما أنفق عليها، ومدى استقرار الموظفين في أعمالهم بالقطاع الخاص بعد تعيينهم من الصندوق.
كما أوصت اللجنة بتوجيه برامج تحفيزية بما يتناسب مع معدلات البطالة في مناطق المملكة المختلفة، لإتاحة فرص وظيفية أكبر للباحثين والباحثات عن عمل في مناطق إقامتهم، وأن يقوم الصندوق بالتنسيق مع الجهات المعنية، لوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 1 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • اذا كان المجلس فعلا صادقا فى خفض نسبة البطالة لماذا لا يتم تحديد ساعات العمل من الصباح حتى الساعة 6 السادسة مساء وليس التاسعة لماذا يترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب من الوافدين بفتح محلات على امتداد شوارع المدن والقري/بقالة/تموينات/صيدليه/تكييف وصيانه/سباكة وكهرباء الخ الخ وبجوار بعض من أجل ان يستطيع المواطن او المواطنة بالعمل بهذه المحلات المواطن لا يستطيع العمل من الصباح حتى التاسعة طيلة ايام الاسبوع اذا اغلق محله الساعة التاسعة متى يصل لمنزله ويجلس ويخرج مع اسرته متى يزور اقاربه و يشارك ماجد

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار