الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

أوضحت المديرية العامة للمرور في ختام «مؤتمر السلامة المرورية 2019» نيتها استخدام البوابات الذكية مقابل تعرفة معينة للحد من الازدحامات المرورية، مع تطبيق النقاط المرورية في الأنظمة واللوائح المرورية، وإيجاد عقوبات أكثر فاعلية للمخالفين ومنتهكي الأنظمة المرورية.

فيما كشفت النيابة العامة في تقرير حديث عن أهم إنجازاتها من حيث عدد القضايا الواردة لفروع الدوائر والمنجز منها، وذلك خلال جمادى الآخرة بدءا من 5-6-1440 إلى 2-7-1440، بلغ عدد الإجراءات التي قام بها أعضاء النيابة العامة 286089 إجراء.

عقد مكتب تنسيق المساعدات الإغاثية والإنسانية المقدمة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي لليمن اجتماعه الـ30، برئاسة مساعد المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية للعمليات والبرامج المهندس أحمد بن علي البيز بمقر المركز في الرياض.

التقى رئيس جمهورية العراق برهم صالح في قصر السلام ببغداد أمس، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي والوفد المرافق له.

أكد مدير المركز الإعلامي بوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب أن دوريات الأفواج الأمنية وفي إطار تنفيذ مهامها الأمنية المساندة بالمواقع الحدودية الجبلية بمنطقتي جازان وعسير تمكنت خلال الفترة من 1 / 4 / 1440 حتى 1 / 7 / 1440 من إحباط محاولات تهريب 52 طناً من مادة القات المخدر و 157 كيلوجراماً من الحشيش و 209 قطع سلاح مختلفة، إضافة إلى 16166 ذخيرة حية.

اختتم الملتقى السنوي لمديري جوازات المناطق الذي انعقد خلال يومي الأربعاء والخميس 6-7 /‏ 7 /‏ 1440 بمقر نادي ضباط قوى الأمن بالرياض، وذلك برعاية مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى.

كشف رئيس المؤسسة العامة للري الدكتور فؤاد آل الشيخ مبارك لـ«الوطن» أمس تشكيل لجنة وزارية «رباعية» مكونة من: وزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية «أمانة الأحساء»، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، والمؤسسة العامة للري، وتهدف اللجنة إلى تنسيق الجهود في اقتراح آلية للحفاظ على الواحة الزراعية، ومنع التعديات بكافة أشكالها، بجانب وضع توصيات ورفعها إلى الوزراء المعنيين كل فيما يخصه لإقرارها والعمل فيها، إضافة إلى مراجعة كل الجهات الحكومية ذات العلاقة في إجراءات الحالية. وك

جانب من الحفل (الوطن)

شهد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أمس، حفل اختتام دورة مؤشرات التطرف الفكري وطرق الوقاية منها لضباط دوريات الأمن بمناطق المملكة التي نظمتها إدارة دوريات الأمن بمنطقة القصيم بالتعاون مع جامعة القصيم، وذلك على مسرح مركز التنمية الاجتماعي بمدينة بريدة.

ضمن البرنامج الثقافي لضيف الشرف وبحضور رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، احتضن المجلس الثقافي أولى فعاليات ضيف شرف معرض الرياض الدولي للكتاب الثقافية، حيث قدمت هيئة الثقافة محاضرتين انطلاقا من الساعة الـ4 من عصر اليوم.

تلقت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأمر السامي الكريم، القاضي بأن تتولى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الإشراف على كرسي خادم الحرمين الشريفين للدراسات الإسلامية في جامعة القاهرة، الذي يأتي امتدادا لعناية خادم الحرمين بخدمة الإسلام والمسلمين في كل مكان، وسوف يسهم هذا الكرسي العلمي في بناء قاعدة صلبة من الدراسات النظرية والتطبيقية المتكاملة للشأن الإسلامي بما يعين على معالجة القضايا الإسلامية كافة، وتكون مرجعية رئيسية في مجالها وتشارك في إثراء المعارف الإنسانية.

أعلنت وزارة التعليم، أمس، حركة النقل الخارجي للمعلمين والمعلمات للعام الحالي 1440، وبلغت النسبة العامة للمنقولين والمنقولات في الحركة (19.73) %، بينما كانت النسبة في العام الماضي نحو 20.7% وهو ما عده طالبو النقل تراجعا في تلبية الوزارة لرغاباتهم رغم إدخال عنصر الدورات الصيفية ضمن عناصر المفاضلة هذا العام. كما بلغت نسبة المنقولين منهم على الرغبة الأولى 60.84، وعلى الثانية 6.36، وعلى الثالثة 3.75، ونسبة المنقولين منهم على بقية الرغبات 29.05، ولم الشمل 8.5.

ألزمت وزارة الشؤون البلدية والقروية المحامين باتخاذ مقر أو أكثر لمباشرة القضايا الموكلين عليها، وأن تخضع مكاتب المحاماة للرقابة الدورية لضمان تطبيق الاشتراطات المهنية. وذكرت أن وزير البلديات وجه بالموافقة على إلغاء إلزام مكاتب المحاماة بالحصول على سجل تجاري لممارسة النشاط، والذي كان من ضمن الاشتراطات المطلوبة لإصدار رخصة بلدية لمكاتب المحاماة.

ترأس مدير الأمن العام الفريق أول ركن خالد الحربي رئيس اللجنة الأمنية بالحج أمس، الاجتماع الثاني لقادة قوات أمن الحج الذي عقد بمقر الأمن العام بالرياض بالناصرية، بتوجيه ومتابعة وزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف.

استقبل الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بمكتبه أمس الفائزين من طلاب وطالبات الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة بفروع مسابقة جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز لتلاوة القرآن الكريم وحفظه وتجويده الحادية والعشرين لهذا العام 1440، بحضور رئيس الجمعية المهندس عبدالعزيز حنفي.

 خالد الزعاق

أكد خبير الطقس الدكتور خالد الزعاق لـ«الوطن» أن المملكة تشهد الأسبوع المقبل دخول موسم الحميمين، وهو موسم يشهد تساوي الليل مع النهار في أوله ومن بعد ذلك يختلف فيه الوقت بتدريج، فيأخذ النهار بالزيادة أكثر من الليل من ناحية فترات الوقت، ويستمر هذا الموسم 26 يوما، وسمي الحميمين لأنه يعتبر عتبة الدخول لموسم الصيف الحار.

دشن محافظ عنيزة عبدالرحمن بن إبراهيم السليم صباح أمس، حملة «نحن عيونكم» للمكفوفين، وذلك في مقر المحافظة.

قام رئيس لجنة الخدمات بالمجلس البلدي لأمانة منطقة عسير إبراهيم دحمان آل معدي وعدد من أعضاء المجلس أمس، بجولةٍ تفقدية على مسلخ المواشي ومختبر الأغذية وذلك لمتابعة تنفيذ الملاحظات في الزيارات السابقة، وتبين لفريق العمل أن التنظيم جيد والحظائر منظمة بشكل مناسب وموقع بيع المواشي منظم ومناسب.

مركز إثراء (الوطن)

ينظّم مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» في الفترة من 7 - 24 رجب 1440 مجموعةً من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي ستقام في الظهران، إضافة إلى عددٍ من محافظات المنطقة الشرقية، وتهدف الفعاليات إلى إثراء المجتمع ودعم أعضائه في مجالات الفنون والعلوم والابتكار تعزيزاً لنوعية الحياة في المنطقة.

التقى نائب أمير منطقة جازان الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبد العزيز، في مكتبه بالإمارة أمس، المدير العام للأحوال المدنية بالمنطقة عبدالله بن علي الزهراني ووفد وكالة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية الذي يزور المنطقة.