الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 12 فبراير 2019, 8:2 م

قال أمين منطقة جازان نايف بن سعيدان، إن جزيرة فرسان تمتلك كافة المقومات الطبيعية لتصبح إحدى الوجهات السياحية البحرية المميزة.

رفع سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية البرتغال عادل بن عبدالرحمن بخش، خالص شكره وعظيم امتنانه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، على الثقة الملكية الكريمة بتعيينه على وظيفة سفير بالمرتبة الخامسة عشرة.

بلغ عدد الأطفال الذين تم تطعيمهم في محافظة جدة اليوم 61949 طفلًا، بنسبة 24.11% وبذلك يصبح إجمالي عدد الأطفال المطعمين خلال اليومين 119422 طفلًا، بنسبة 49.97%، بينما إجمالي المستهدفين في مدينة جدة هو 238980 طفلًا.

أوضح المركز الإعلامي بالمديرية العامة للدفاع المدني، أن مراكز القيادة والتوجيه بمديريات الدفاع المدني بالمناطق أنقذ من يوم الاربعاء الموافق 1 / 6 / 1440هـ وحتى صباح اليوم الثلاثاء الموافق 7 / 6 / 1440هـ (154) شخصاً، منهم (111) في منطقة المدينة المنورة، و(29) في حائل ، و (5) في الرياض ، و (5) في تبوك ، وفي الجوف (2)، وفي القصيم (2) جرّاء الأمطار التي هطلت على تلك المناطق.

.دشّن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، أمس، ميناء الملك عبدالله، وذلك خلال زيارته مدينة الملك عبدالله الاقتصادية. وتضمنت الفعالية مراسم الإعلان عن 4 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، ليصبح الميناء منصة لوجستية أساسية للتجارة العالمية.

أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة دليلاً إرشاديًا لتوصيف خدماتها والمقابل المالي لها، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء رقم (429) للموافقة على تقديم (56) خدمة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمقابل مالي.

اجتمع محافظ جدة، رئيس المجلس الفرعي لجمعية مراكز الأحياء الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، في مقر المحافظة أمس، بأعضاء اللجنة التنفيذية للجمعية.

استعرضت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم نتائج تقرير الربع الرابع للخطة السنوية لصحة المنطقة لعام 2018، في لقاء حضره مدير عام الشؤون الصحية مطلق الخمعلي والقيادات الصحية، بعد أن حققت 82.7% من الأهداف المنجزة.

تدربت 16 يتيمة من يتيمات جمعية البر بالمنطقة الشرقية، أمس، على صناعة الحرف اليدوية ضمن برنامج «صنعة يدي»، والذي نفذته الجمعية لأبنائها بمقر الجمعية في الدمام.

دشّن مدير جامعة أم القرى الدكتور عبدالله عمر بافيل، أمس، حملة جامعة أم القرى «لا تفقدها»، والعيادة المتنقلة للإقلاع عن التدخين، الموضوعة من وزارة الصحة لمعالجة المدخنين، بحضور المدير العام للشؤون الصحية بمكة الدكتور وائل حمزة مطير، ومساعده للصحة العامة الدكتور سري عسيري، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بمكة المكرمة الدكتور علي الزهراني، ومدير جمعية كفى للتدخين بمكة، ورئيس لجنة مكافحة التدخين والمخدرات بالجامعة الدكتور مشعل السلمي.

شرعت بلدية محافظة الدرب، ممثلة في قسم النظافة، في تنفيذ حملة نظافة واسعة للمحافظة وقرى عتود وأم الحنشان، بهدف رفع التشوه البصري والنظافة العامة، والتخلص من النفايات العشوائية والمتراكمة. وأوضح رئيس البلدية المهندس محمد محسن خرمي، أنه تم تسخير جميع المعدات والآليات والعمالة اللازمة، لضمان تنفيذ الحملة لإزالة المخلفات في الأماكن المستهدفة، وإزالة مخلفات البناء والأنقاض والتخلص من الأشجار المتهالكة.

جذبت منطقة الجزيرة العربية الكثير من الرحالة والمستكشفين من غير العرب على مر السنين، وتجشموا عناء السفر إليها منذ أكثر من 100 عام للتعرف عليها ودراسة تراث حضاراتها المتعاقبة على أرضها، ومنها حضارة «محافظة العلا» المعروفة بمعالم تاريخية موغلة في القدم، مثل مدائن صالح التي تعود إلى 300 سنة قبل الميلاد، ووصفها المؤرخون بأنها مرآة حضارات العالم القديم التي ظلت أسرارها مستعصية على الكثير من الباحثين حتى وقتنا الحاضر.

بحث أمير منطقة جازان بالنيابة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، عددا من المشروعات الصحية الجاري تنفيذها في المنطقة. جاء ذلك، خلال استقباله في مكتبه بالإمارة أمس، المدير العام للشؤون الصحية في جازان الدكتور عبدالله النجمي. وجرى خلال اللقاء مناقشة الموضوعات والخدمات الصحية التي تقدمها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، عبر منظومة متكاملة من الخدمات والمنشآت الصحية.

دشن وكيل إمارة منطقة عسير المهندس خالد الربيعة، فعاليات الحملة الخليجية للتوعية بأمراض السرطان، التي تنظمها المديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة تحت شعار (40% وقاية و40% شفاء). وأكد وكيل إمارة منطقة عسير في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة حرص أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز ومتابعته الدائمة للأنشطة التوعوية في المنطقة، ودعمه الدائم للمشاركات المجتمعية والوصول إلى أكبر عدد من الأفراد في أماكن تواجدهم، منوهاً بأهداف الحملة التي من شأنها رفع مستوى الوعي الصحي لدى المجتمع والجهود

أكدت صحة عسير تقليص وقت انتظار تصعيد الحالات من قسم طوارئ مستشفى عسير المركزي إلى أقسام التنويم بما فيها العناية المركزة إلى 6 ساعات لمعظم الحالات وبما لا يتجاوز 24 ساعة كحد أقصى لجميع الحالات، بعد أن كان معدل الانتظار سابقا يصل في بعض الحالات إلى عدة أيام، وذلك من منطلق التسهيل على المستفيدين وضمن الجهود التطويرية المكثفة التي تمت خلال الفترة الماضية والمرتكزة على الرقي بمستوى الخدمات الصحية، وتطويرها وفق ما يتماشى مع أدق معايير الجودة العالمية، وتنفيذا لتوجيه المدير العام للشؤون الصحية بمنطقة

تبدأ هيئة تطوير المنطقة وأمانة العاصمة المقدسة، اليوم، المرحلة الثانية لتطوير حي النكاسة، والتي تستهدف فصل الخدمات عن 106 عقارات، تمهيدا للإزالة والتطوير، وصولا إلى إعادة تأهيل طبوغرافية المنطقة، وتوفير كل الخدمات المتكاملة التي تخدم ضيوف الرحمن وقاصدي مكة المكرمة.

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية استمرار التقديم الإلكتروني للقبول في برامج الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه للعام الجامعي 1441/1440هـ، للطلاب والطالبات ،حتى يوم الثلاثاء 14 / 6 / 1440هـ الموافق 19 / 02 / 2019م، وذلك على الرابط https://iussb.imamu.edu.sa/PROD_ar/bwskalog.P_DispLoginNon .

استضافت كلية جدة العالمية بالشراكة مع منظمة الاعتماد الأكاديمي العالمي السبت الماضي، مؤتمر جودة التعليم (أدفانسيد) الدولي، الذي أقيم على مسرح الكلية، وضم 25 ورشة عمل في مختلف المجالات لرفع جودة التعليم وتطوير مخرجات التعليم العام والعالي.

أكدت المديرية العامة للجوازات أن عدد المسافرين القادمين والمغادرين في جميع منافذ المملكة، خلال الفترة من 1/ 5/ 1440 إلى 30/ 5/ 1440، بلغ 8.287.273 مسافرا.

استعادت أمانة منطقة عسير والبلديات التابعة لها خلال الأسبوع الماضي أكثر من 321 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية التي اعْتُدِيَ عليها في نحو 17 موقعاً في نطاق أمانة عسير.

نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف ممثلة بالمركز الوطني لتنمية الموارد البشرية السياحية (تكامل) بالتعاون مع جامعة الطائف، ورشة عمل بعنوان (المهارات الأساسية للمرشد السياحي) وذلك انطلاقاً من أهمية دور المرشد السياحي وتعزيز المهارات الواجب توفرها في المرشد السياحي.

كرم وكيل إمارة منطقة عسير المهندس خالد الربيعة، رئيس وأعضاء لجنة أمن الصرافات بالمنطقة، إذ تُعنى هذه اللجنة بمتابعة سلامة أجهزة الصرف الآلي بالمنطقة، والتأكد من مدى تطبيق الاشتراطات الأمنية المتفق عليها، واتخاذ كل الاشتراطات والسلامة لتكون في بيئة آمنة.

جانب من ورش العمل التي أقامتها اللجنة   (الوطن)

انطلقت أعمال اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ في محافظة جدة، الإثنين الماضي، لتنفيذ المسح الميداني لاستهلاك التبغ بين البالغين للعام الحالي 2019، انطلاقا من توجيهات وزير الصحة وتحقيقا لرؤية المملكة 2030، لمواكبة التطلعات والآمال في الرؤية الوطنية نحو مجتمع خالٍ من التدخين ومشتقاته، وتستمر شهرين، وتستهدف 880 منزلا في جدة والمحافظات التابعة لها.

أطلقت بلدية جوف بني هاجر التابعة لأمانة المنطقة الشرقية حملة لتقييم محطات الوقود الواقعة في نطاق البلدية، من ناحية مستوى النظافة العامة، وتوفير الأرصفة والمداخل والمخارج، ودورات المياه، وتحسين الواجهات وإزالة الملوثات‪.‬ وأوضح رئيس البلدية المهندس محمد اليامي أن البلدية خاطبت إدارات المحطات بالملاحظات المرصودة بحقها، مشيرا الى أن البلدية ستتابع تجاوب المحطات للاشتراطات التي حددتها وزارة الشؤون البلدية والقروية لإقامة محطات الوقود ومراكز الخدمة.

هنأ الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، بنجاح مهرجان منظمة التعاون الإسلامي الأول الذي اختتم أعماله في جمهورية مصر العربية تحت عنوان «أمة واحدة وثقافات متعددة.. فلسطين في القلب»، الدول الإسلامية الأعضاء، وخص بالذكر جمهورية مصر العربية التي استضافت النسخة الأولى من المهرجان، ودولة المقر التي تدعم بسخاء أنشطة وبرامج المنظمة.

فيما رفعت المديرية العامة للسجون من مستوى كفاءة نظام إطفاء الحرائق إلى 70% خلال عام 2018 مع رفع نظام كفاءة الإنذار إلى 40%، كشفت ورقة علمية للدفاع المدني أعدها المقدم سلمان القحطاني وقوع عدد من الحوادث خلال الـ 17 شهراً الأخيرة، في عدد من السجون والإصلاحيات ودور التوقيف في المملكة، ومنها حرائق اندلعت من أسرة ومفارش النزلاء.

أعدت أمانة الطائف كراسة الشروط والمواصفات لإقامة مهرجان الورد الطائفي الـ15 للعام الحالي، وذلك بالتنسيق مع فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالطائف ومجلس التنمية السياحية بالمحافظة، حيث سيحتضن متنزه الردف الفعالية الرئيسة للمهرجان، إضافة إلى 3 مواقع للفعاليات المصاحبة هي المنطقة التاريخية بوسط الطائف ومنتزه الملك عبدالله بالنسيم وحديقة الفيصلية بالحوية.