الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

حددت وزارة الصحة 4 أسباب لإحالة أكثر من 32 ألف مريض عبر برنامج إحالتي الإلكتروني عام 2017، وجاء عدم توافر التخصص المطلوب في المستشفيات التابعة للوزارة في الصدارة بـ40.53 %، فيما بلغت نسبة الإحالات بسبب عدم توافر الجهاز المطلوب 16.64 %.

تستهدف مدينة الملك سلمان للطاقة «سبارك»، والتي استحدثتها أرامكو السعودية، عدة مجالات إنتاجية حيوية، هي: التنقيب والإنتاج والتكرير، والبتروكيميائيات، والطاقة الكهربائية التقليدية، وإنتاج ومعالجة المياه، لتعزز بذلك مكانة أرامكو كأكثر مزودي الطاقة موثوقية في العالم.

محمد الفهيد

ختم المجلس الأعلى للقضاء أعمال اجتماعه الحادي عشر في دورته الثالثة التي عقدت، مؤخرا، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور وليد الصمعاني، وبحضور أعضاء المجلس.

أكد الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي الشيخ الدكتور محمد العيسى، أن الاختلاف والتنوع من طبيعة البشر، وأن القيم الإسلامية حفظت للجميع الحقوق والحريات المشروعة، ولم تكن منّة من البشر على البشر، بل رحمة من الخالق بخلقه.

عقدت لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الأرجنتينية في مجلس الشورى، برئاسة عضو المجلس المهندس محمد حامد النقادي، أول من أمس، اجتماعا بسفير جمهورية الأرجنتين المعين لدى المملكة مارسيلو جيلاردوني، وذلك بحضور عدد من أعضاء اللجنة.

آثار الحادث (الوطن)

تعرضت حافلة نقل معلمات لحادث تصادم، صباح أمس، وجها لوجه مع سيارة جيمس على طريق سميراء ـ السبعان، شرق مدينة حائل، ونتج عن الحادث 11 إصابة، 3 منها حرجة، تم نقلها إلى مستشفيات المنطقة. وأوضح المتحدث الرسمي لفرع الهلال الأحمر السعودي بمنطقة حائل، سلطان عبدالعزيز البراهيم، أن «غرفة عمليات الهلال الأحمر السعودي بمنطقة حائل تلقت الخميس 1440/3/28 الـ7.21 صباحا، بلاغا عن حادث تصادم على طريق سميراء بين السبعان وسميراء».

اعتمدت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة جدة، مركزَ صحي الأمير عبدالمجيد التابع لمستشفى الثغر، للعمل طوال أيام الأسبوع، وعلى مدار 24 ساعة.

أشادت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة بأهالي وسكان منطقة مكة المكرمة، على تفاعلهم المميز خلال فترة التسجيل الأولى للمقترحات والطلبات، والتي تزامنت مع الزيارة الأولى لأمير المنطقة الأمير خلد الفيصل، إلى محافظات الليث، والقنفذة، والعرضيات، وأضم.

فيما خرج المشاركون في المؤتمر الدولي لتقويم التعليم بـ9 توصيات، من أبرزها تحفيز المعلمين وأساتذة الجامعات بما يمكن مهارات المستقبل، أكد رئيس هيئة تقويم التعليم والتدريب الأمير الدكتور فيصل المشاري آل سعود للمعلمين أن الهيئة وهو شخصيا مسؤولون أمام الله أولا وأمام القيادة بالقيام بواجبهم بالتعاون مع وزارة التعليم لدعمهم وتمكينهم بكل ما يطلب منهم، مطالبا وزارة التعليم بتبني مهارات المستقبل في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات.

الأمير محمد بن ناصر مستقبلا المجلس الصحي (الوطن)

استقبل أمير منطقة جازان، رئيس مجلس المنطقة الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، وبحضور نائب أمير منطقة جازان، نائب رئيس مجلس المنطقة الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز، في مكتبه بديوان الإمارة، اللجنة المكلفة بناء على الأمر السامي الكريم، والموجهة للأمانة العامة للمجلس الصحي السعودي بدراسة وضع الخدمات الصحية في المنطقة.

تقديم التعازي لأسرة الشهيد  (الوطن)

نقل وكيل إمارة منطقة نجران، الدكتور حمود سماح المجلاد، تعازي خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووزير الداخلية الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وأمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، ونائب أمير منطقة نجران الأمير تركي بن هذلول بن عبدالعزيز، إلى ذوي الشهيد مانع محمد حسين آل قفلة، والذي استشهد خلال مشاركته زملاءه في الذود عن أمن الوطن بالحد الجنوبي.

أكد المتحدث باسم الهيئة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المنطقة الشرقية ناصر الخالدي لـ«الوطن»، أن التطبيق المتداول والمسمى بلاغ «لخير أمة» صحيح، وأنه يستقبل بلاغات السحر والشعوذة، والابتزاز، والجرائم المعلوماتية.

اختتم وفد من مركز البحوث والتواصل المعرفي، مؤخرا، زيارة لمدينتي شنغهاي وبكين الصينية، تلبية لدعوة من جمهورية الصين الشعبية ممثلة في السفارة الصينية لدى الرياض، حيث قام الوفد بالعديد من الزيارات لمؤسسات تعليمية واقتصادية ودبلوماسية، استمرت سبعة أيام.

نظم فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة، أمس، لقاء تعريفيا لجائزة جدة للإبداع في نسختها الثانية بمقر الوزارة، بحضور رئيس اللجنة الإشرافية للجائزة الدكتور أسامة طيب، ومدير عام فرع وزارة الإعلام بمنطقة مكة المكرمة وليد بافقيه، والأمين العام للجائزة مدير إدارة شؤون اللجان بمحافظة جدة محمد عين الدين.

دشن مدير إدارة التعليم بشرورة فهد بن صالح عقالا، البرنامج التطوعي للمحافظة على الممتلكات العامة ومعالجة التشوه البصري، في حديقة الملك عبدالعزيز أول من أمس، وذلك ضمن برامج وفعاليات اليوم العالمي للتطوع، بحضور مديري الدوائر الحكومية ومشايخ وأعيان المحافظة.

خُتمت مناورات تمرين العلم الأخضر السعودي البريطاني 2018، أمس، بين القوات الجوية الملكية السعودية، والقوات الجوية البريطانية، التي تمت في قاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي.

يعقد المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة دروته العادية الـ23، الأحد المقبل، في مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بمدينة الإسكندرية، برئاسة المملكة العربية السعودية، ومشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

نيابة عن قائد القوات البحرية الملكية السعودية، حضر اللواء البحري الركن يحيى العسيري، أمس، حفل تسليم مهام قيادة قوة الواجب المختلطة (150) من القوات البحرية الملكية السعودية، للفريق الكندي بقاعة الاحتفالات بالأسطول الخامس الأميركي بحضور عدد من السفراء والملحقين والسلك الدبلوماسي بالبحرين، وجرى الحفل تحت إشراف مساعد قائد التحالف الدولي (CMF) العميد البحري/ ستيف ديتون وعدد من الضباط وضباط الصف والممثلين عن القوات المشتركة الأخرى.

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أمس، بتوزيع 250 كرتونا من التمور على 1500 مستفيد في مخيمي «ذات الراء» و«نبط» بمديرية صرواح في محافظة مأرب، ضمن مشروع توزيع 3 آلاف طن من التمور في اليمن.

جناح حرس الحدود في مركز رعاية الأطفال المعوقين بجدة (الوطن)

تشارك المديرية العامة لحرس الحدود، ممثلة في أكاديمية محمد بن نايف للعلوم والدراسات الأمنية البحرية بجدة، في فعاليات اليوم العالمي للإعاقة، والتي تستمر حتى غد، والمعرض الذي تمت إقامته بهذه المناسبة في مقر مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة، ويضم عددا من الجهات الحكومية والخاصة.

ورشة تعريفية للجان شؤون الأسرة بالمناطق (الوطن)

أقام مجلس شؤون الأسرة ورشة للجان شؤون الأسرة بالمناطق، للتعريف بأدوار اللجان لرسم إستراتيجية مستقبلية لتعزيز مكانة الأسرة السعودية، لتتمكن من أداء أدوارها بشكل نموذجي من خلال معرفة الاحتياجات التنموية الأسرية لكل منطقة والتحديات التي تواجه الأسر في كافة مناطق المملكة.

التقى أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، في مكتبه بالإمارة أمس، السفير الفرنسي لدى المملكة فرانسوا غويت، والوفد المرافق له.

أغلقت بلدية المجاردة محلين مخالفين، وصادرت بضائع غير صالحة للاستخدام، وذلك خلال جوله للتفتيش على المطاعم والمطابخ.

الأمير فيصل بن خالد مستقبلا المالكي (الوطن)

أكد أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أهمية الدور الذي تقوم هيئة الرقابة والتحقيق في ضبط ومراقبة الأداء الإداري في الجهات الحكومية وتطبيق الأنظمة واللوائح والإجراءات الرسمية.

من ورشة العمل (الوطن)

بدأت أولى فعاليات توقيع اتفاقية التفاهم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وجامعة الإمام محمد بن سعود، بعقد ورشة عمل بعنوان «التقنية والترجمة والإعلام في خدمة ضيوف الرحمن في الحرمين الشريفين».

تكريم غرفة جازان في اليوم العالمي للتطوع (الوطن)

فيما تواصلت فعاليات اليوم العالمي للتطوع الذي وافق أول من أمس في مختلف المناطق والمحافظات، كشف الأمين العام لجمعية البر بالمنطقة الشرقية سمير بن عبدالعزيز العفيصان عن تطوع 2463 متطوعا منذ تأسيس إدارة التطوع بالجمعية في 2017 وحتى الآن، مبينا أن متطوعي الجمعية حققوا ساعات تطوعية وصلت إلى 56967 ساعة بعائد مادي لهذه الساعات يصل قيمته لمليون و700 ألف ريال.

أكد محافظ أبوعريش محمد الشمراني، أن المهرجانات من أهم الوسائل المسهمة في رفع مستوى التعريف بالمحافظات، وتقديم الدعم للأسر المنتجة والمسوقة، والتي تعدّ فترة جيدة لها، مشيرا إلى أن محافظة أبوعريش تعد محورا سياحيا مهما بالمنطقة، وأنهم يعملون حاليا على خطط للارتقاء بها، والتي سيتم تطبيقها في القريب العاجل، واعدا الأهالي بإسعادهم.

شكر نائب رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد لحماية النزاهة الدكتور بندر أبا الخيل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، على رعايته الكريمة لمنتدى «نزاهة» السابع، للاحتفاء باليوم الدولي لمكافحة الفساد 2018، الذي ينطلق الأحد المقبل بفندق هيلتون جدة، بعنوان «مخاطر الفساد وسبل التعامل معها»، بمشاركة نخبة من ذوي الاختصاص ممثلي الجهات الحكومية والخاصة، وخبراء من داخل وخارج المملكة.

زار محافظ المجاردة يحيى آل حموض، أمس، المرضى المنومين بمستشفى المجاردة العام، وذلك ضمن مبادرة «طهور» التي انطلقت بالشراكة بين التوعية الدينية ولجنة أصدقاء المرضى. استقبل المحافظ مدير القطاع الصحي بالمحافظة عامر محمد الفاهمي، وأعضاء لجنة أصدقاء المرضى وعدد من منسوبي المستشفى.

نظمت اللجنة النسائية بجمعية الجفر الخيرية بازارا خيريا للأسر المتعففة التي لا تملك المقدرة على شراء مستلزمات الشتاء، وذلك في القاعة الذهبية التابعة للجمعية من يوم الأحد 1440/3/24 إلى الأربعاء 1440/3/27.