الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

عمدت بلدية النبهانية، ممثلة في قسم الخدمات، إلى تزيين الشوارع والميادين العامة بالمحافظة والمراكز والقرى الواقعة ضمن نطاق خدمات البلدية، وذلك استعدادا لعيد الفطر.

ندد أهالي حي أجياد وعدد من المعتمرين بالعملية الإرهابية التي وقعت بشارع البغدادي في أجياد المصافي بمكة يوم الجمعة، وأكدوا أن مكة المكرمة البلد الأمين حماها الله عز وجل من شر الأشرار وكيد الحاقدين، وسألوا الله العلي القدير أن يوفق القيادة الرشيدة لهذه البلاد الطاهرة التي تبذل قصارى جهدها لراحة وأمن ضيوف الرحمن، لينعموا بتأدية شعائرهم بيسر وسهولة.

تطلق غرفة الشرقية ممثلة في صندوق المناسبات أول أيام عيد الفطر فعاليات عيد الشرقية 38، حيث يشرف أمير المنطقة الشرقية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز حفل أهالي المنطقة عند الساعة الـ8 مساء في الصالة الرياضية الخضراء الواقعة على طريق الدمام الخبر السريع.

نوه الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس بالإنجاز الذي حققته وزارة الداخلية في حماية وصون بلاد الحرمين الشريفين، حيث تمكن رجال الأمن الأشاوس صباح أول من أمس من إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد الحرام ومرتاديه من المعتمرين والمصلين من قبل مجموعة من الخوارج الإرهابيين.

أنهت أمانة منطقة المدينة المنورة كافة التجهيزات الخاصة بهذه المناسبة وتحديد المواقع التي ستشهد انطلاقة الاحتفال. كذلك تحديد الفعاليات والبرامج والمسابقات التي ستصاحب احتفالات العيد، حيث ستقام في كافة نطاق بلديات العقيق، قباء، العيون، أحد، العوالي، الصويدرة، المليليح، المندسة، وبلديات المحافظات.

كشف تقرير إحصائي حديث صادر عن وزارة الحج والعمرة، عن زيادة أعداد المعتمرين للعام الحالي 1438، مقارنة بالعام الماضي، رغم الظروف الاقتصادية والأمنية التي تمر بها بعض البلدان العربية، وبحسب التقرير الإحصائي، فإن أعداد تأشيرات المعتمرين للعام الحالي بلغت حوالي 6.750.000 ملايين تأشيرة، مقارنة بـ6.393000 في عام 1437.

أدانت المملكة المتحدة أمس المحاولة «الإرهابية» الفاشلة لاستهداف المسجد الحرام بمكة المكرمة، داعية إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لمواجهة الإرهاب. ووصف وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون في بيان صحفي استهداف المسجد الحرام بأنه «عمل إرهابي شرير»، مشددا على أن «الإرهاب لا يحترم أي دين أو دولة. وأشاد جونسون بنجاح قوات الأمن السعودية في إحباط الهجوم الإرهابي»، قائلا إن «تدخلها في الوقت المناسب جنب مأساة كبيرة».

لم تكن حادثة أجياد المصافي بالأولى التي يخطط لها الإرهابون لاستهداف الحرمين الشريفين والآمنين فيها من المسلمين في رمضان والحج، فالإجرام الذي لا يراعي حرمة البلد الحرام ولا الشهر الحرام، متأصل في نفوس الفئة الضالة المتعطشة لسفك دماء المسلمين وزعزعة الأمن.

وجّه وزير العدل الدكتور وليد محمد الصمعاني، تعميما يقضي بتنفيذ قرار المجلس الأعلى للقضاء، والقاضي بتسريع الإجراءات القضائية، ومعالجة الإشكالات الناتجة عن اختلاف وجهات النظر.

الهيئة العامة للترفيه تدعم فعاليات السيارات الوحشية (الوطن)

تستعد الهيئة العامة للترفيه لإطلاق شعلة الفرح لفعاليات عيد الفطر لهذا العام بأكثر من 150 من العروض التفاعلية والفعاليات المتنوعة والمهرجانات والمسرحيات وليالي الفلكلور السعودي ضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات تتخطى 59 فعالية منها 52 فعالية مجانية، وتستهدف كل فئات الجمهور، إذ إن هناك 46 فعالية لجميع الفئات و11 فعالية مخصصة للعائلات تسعى خلالها الهيئة إلى بث السعادة والفرح وتوفير الترفيه في 34 مدينة بالمملكة.

أكد إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجلس إدارة جمعية هدية الحاج والمعتمر، الشيخ الدكتور صالح آل طالب، أن برنامج الزكاة يشمل الزكاة العامة، إذ تخصص الجمعية بندا خاصا لمساعدة المحتاجين وفقراء الحرم.

أكد رئيس لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة تبوك محمد البلوي أن اللجنة تسعى إلى توفير العديد من الخدمات والمتطلبات لذوي الإعاقة من الصم والإعاقات الأخرى، لافتا إلى الاستعانة بمترجم لغة إشارة في خطبة العيد لأول مرة بالمنطقة، مبينا أنه سيكون هناك برامج متنوعة تخدم الصم، سواء دينية أو اجتماعية تسهل دمجهم مع المجتمع.

تزخر المملكة بالعديد من ألوان الفنون الشعبية التي تتنوع وتختلف باختلاف وتنوع بيئتها الجغرافية، مما أفرز كما هائلا من التراث الشعبي الذي توارثته الأجيال، لتصبح فنونا جميلة أغنت تراث المملكة وأكسبته لمسة من المتعة والسحر والجاذبية، مما جعل أمانة منطقة الرياض تضع الفلكلور الشعبي ضمن برنامج احتفالات العيد، والتي تشمل عروضا فلكلورية وخياما ومعارض شعبية، وغيرها من الفعاليات التراثية.

حددت جامعة تبوك موعد فتح بوابة القبول ليبدأ الإثنين 16 شوال ويستمر التقديم حتى نهاية يوم الخميس 26 شوال.

أكد رئيس مجلس علماء باكستان الشيخ حافظ محمد طاهر محمود أشرفي، أن محاولات الهجوم على بيت الله الحرام تجاوز لكل الخطوط الحمراء، ولا يمكن لأمة الإسلام أن تصبر على مثل هذه الجرائم، ولا بد للأمة قاطبة أن تتحد للقضاء على فتن الخوارج والتكفيريين،.

محمد السهلي

طالبت جمعية حقوق الإنسان بدراسة حالة استهداف الحرم المكي الشريف شرعيا وسلوكيا وفكريا وأمنيا وإعلاميا، وأكد وكيل كلية الشريعة بجامعة أم القرى وعضو جمعية حقوق الإنسان الدكتور محمد السهلي لـ«الوطن» أنه على الرغم من بشاعة المنظر وحقارته والذي كان في سيد الشهور، شهر الرحمة والغفران والعتق من النيران، إلا أنه كشف لنا جرم هؤلاء الخونة والكفرة وأذناب إيران أمام الملأ بأجمعه وعلى مرأى من المصلين والصائمين والمعتكفين القادمين من جميع دول العالم الإسلامي، ليعلموا بأن الدين الذي أتوا من أجله هو مستهدف وأمر

علمت «الوطن» أن رجال الأمن أفشلوا هجوما لإرهابيين على رجال الأمن، خلال إحباط المحاولة الفاشلة التي استهدفت الحرم المكي الجمعة، إذ حاول اثنان من الإرهابيين تنفيذ عملية خاطفة لإطلاق النار على 7 من قوات الأمن، بعد أن فجر رفيقهم نفسه بأجياد المصافي، إذ سارعت قوات الطوارئ الخاصة بمحاصرتهما والقبض عليهما، دون تعرض أحد لأي أذى.

توعد أمين الأحساء المهندس عادل الملحم، بإغلاق صوالين الحلاقة المتورطة في رفع الأسعار خلال ليالي العيد، واستغلال فرحة الناس بعيد الفطر المبارك في رفع الأسعار، علاوة على فرض غرامات مالية، والأمر كذلك ينطبق على مغاسل الملابس المنتشرة في كافة مدن وقرى المحافظة. وأوضح الملحم لـ«الوطن» أمس، أن في المحافظة أكثر من 1000 صالون حلاقة، ومن هذه الكثافة الكبيرة في أعداد صوالين الحلاقة في المحافظة، تكمن في أهمية حرص المواطن والمقيم في الإبلاغ عن الحلاقين المتورطين في رفع الأسعار، موضحا أن جهات الاختصاص في الأ