الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

رست سفينة جلالة الملك عقبة في ميناء قاعدة محمد الأحمد البحرية بدولة الكويت الشقيقة للانضمام للوحدات السعودية المتواجدة بالكويت للمشاركة في مناورات تمرين «حسم العقبان 2017» الذي يستمر حتى منتصف الشهر المقبل.

افتتح أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الأمير سعود بن نايف أمس، مهرجان الساحل الشرقي للتراث البحري في نسخته الخامسة، بحضور رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان، وتستمر فعاليته 10 أيام في الواجهة البحرية بالدمام.

تنطلق عصر اليوم فعاليات مهرجان سوق المسوكف الشعبي بعنيزة في نسخته التاسعة، وذلك لمدة 10 أيام متتالية، تصادف إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني.

استقبل أمير منطقة الباحة الأمير مشاري بن سعود في مكتبه بالإمارة أمس، رئيس فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بمنطقة الباحة سعد بن محي القحطاني، الذي قدم للسلام عليه بمناسبة تعيينه رئيسا لفرع الهيئة بالمنطقة.

شرعت بلدية محافظة الدرب شمال منطقة جازان، في أعمال صيانة وتنظيف لأكثر من 200 شبكة وغرف تصريف مياه الأمطار، كما قامت بتنظيف بمسح وتنظيف بطون الأودية والعبارات.

في الوقت الذي علقت فيه إدارة التعليم في محافظة القنفذة أمس واليوم الدراسة في المدرسة الابتدائية الرابعة للبنات بحي الخالدية في القنفذة، والتي سجلت بها أكثر حالات اشتباه تسمم ارتفع عدد الحالات التي راجعت مستشفى القنفذة العام حتى أمس إلى 137 حالة تعاني من نفس الأعراض.

وجه أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان باستحداث لجنة متخصصة جديدة من مهامها دراسة كافة المشاريع المراد اعتمادها للمنطقة قبل عرضها على المجلس، وكذلك متابعة المشاريع التي تحت التنفيذ والوقوف عليها ميدانيا وإبداء المرئيات حيالها وأيضا دراسة كافة التنظيمات الجديدة التي ترد.

بدأت أمس المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني المرحلة الأولى التي تستمر 3 أسابيع لاستقبال طلبات المتقدمين على برامج التدريب المجتمعي «أُتقن» في 6 تخصصات تقنية لكل أفراد المجتمع من الجنسين، في حين ستكون المرحلة الثانية بتاريخ 14/ 10/ 1438، خلال البوابة الإلكترونية للتسجيل https://ctc.tvtc.gov.sa.

 محمد العمري أثناء التدشين 	(تصوير: علي حميدة)

دخلت السياحة في جدة واقعا جديدا مشابها لواقع السياحة الأوروبية، بعد إطلاقها «الباص» السياحي أول من أمس بكورنيش جدة، والذي يمثل نقلة نوعية جديدة في البنية التحتية للسياحة في العروس، وذلك ضمن برنامج «سيتي تور جدة»، بأسعار متفاوتة تناسب الجميع. وأطلق مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة أمين مجلس التنمية السياحية بجدة محمد العمري، الباص بموافقة محافظ جدة رئيس مجلس التنمية السياحية، الأمير مشعل بن ماجد، وذكر أن البرنامج يأتي بتوجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منط

جانب من حضور اللقاء 	(الوطن)

أكد وكيل وزارة التعليم للتعليم الأهلي الدكتور سعد سعود آل فهيد، الاستعجال في طرح مشروع القسائم التعليمية، مطالبا المستثمرين والمستفيدين بالتحمّل، كون المشروع لا يزال جديدا في ظل وجود التحديات من أجل النجاح.

وزير التعليم خلال توقيع المشروع (الوطن)

أعلن وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تقاعد التعليم العام التقليدي، وولادة مبادرة مشروع التحول نحو التعليم الرقمي بمبلغ 1.6 مليار ريال، تشمل تطبيق كامل المشروع خلال السنوات المقبلة إلى عام 2020، مؤكدا أن تطبيق المشروع سيبدأ هذا العام في 150 مدرسة، للتأكد من عوامل النجاح والعقبات، ثم يطبق منتصف العام الدراسي المقبل على 1500 مدرسة، وفي العام الثالث ستسعى الوزارة لتطبيقه على كافة مدارس المملكة، لتنتهي تماما من طباعة أي كتاب ورقي.

لفظت المعلمة بسمة البركين أنفاسها وهي تؤدي رسالتها أمام طالباتها بمدرسة الثانوية 68 للبنات بحي السامر في جدة، أمس. وقال زوجها أبوفهد الحارثي في اتصال مع «الوطن»، إن زوجته خرجت إلى المدرسة صباح أمس، وهي في صحة جيدة، ولا تعاني أي أعراض مرضية، وتابع «عند الساعة العاشرة والنصف تلقيت اتصالا من المدرسة يفيد بدخول زوجتي في غيبوبة سكر، وعلى الفور أخذت جهازها العلاجي واتجهت إلى المدرسة لأجد الإسعاف عند المدرسة»، ومضى يقول «وخلال وقت قصير خرج المسعفون ينقلونها جثة إلى المستشفى»، مضيفا أن زوجته في الـ44 من

فيصل البلعاسي

بدأت جوازات المنطقة الشرقية أمس، تطبيق خططها لتنفيذ الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف»، من خلال 11 منفذا و4 إدارات لمتابعة الوافدين، وذلك لاستقبال المخالفين القادمين بتأشيرة الزيارة أو الحج أو العمرة وانتهت قبل الإعلان عن المهلة ولا يوجد أي ملاحظات تغيب عليهم.

سليمان السحيباني

بينما دعت المخالفين لنظام الإقامة والعمل إلى الاستفادة من المكرمة الملكية بإنهاء إجراءات مغادرتهم المملكة قبل تطبيق العقوبات النظامية عليهم، أكملت جوازات منطقة الرياض ومحافظاتها استعدادها لتنفيذ الحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف»، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ودشنها ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وذلك لمساعدة الوافدين المخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود

محمد أبوثنين

أوضح مدير جوازات منطقة القصيم العميد محمد بن ناصر أبوثنين، أنه تم تخصيص 7 مواقع لإنهاء إجراءات مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال مهلة الـ90 يوما، التي حددتها حملة «وطن بلا مخالف» وهي:

الفقيه خلال زيارته مرفأ أملج أمس	 (الوطن)

كشف المدير العام لفرع وزارة الزراعة بمنطقة تبوك، الدكتور عمر الفقيه، أنه سيكون هناك مرفآن للصيادين في محافظتي ضباء والوجه، لافتا إلى أنهما في مراحلهما النهائية، مشيرا إلى طرحهما قريبا، ومؤكدا دعم مجلس المنطقة لإنشاء عدد من مرافئ الصيد في المراسي بالمناطق الساحلية بتبوك، مبينا أن عددها يصل من 4 إلى 6 مرافئ.

الأمير محمد بن ناصر أثناء تدشين ساهر (الوطن)

دشن الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان بمكتبه بالإمارة أمس نظام الرصد الآلي «ساهر» لتسجيل المخالفات المرورية بمنطقة جازان.

مستشفى الصحة النفسية في الطائف (الوطن)

حددت وزارة الصحة تنظيمات جديدة لتنويم مرضى الحالات النفسية والإدمان المتحفظ عليها أمنيا في أقسام الحماية المشددة من عدمه، رابطة ذلك بقرار الطبيب المعالج، الذي يؤكد حاجة المريض للتنويم، ووجود سرير شاغر.

أكد مصدر لـ«الوطن»، قرب تطبيق مشروع ربط المخالفات المرورية بين الجوازات والإدارة العامة للمرور والجمارك السعودية، وذلك بهدف تحصيل المخالفات المرورية التي ترتكبها المركبات التي تحمل لوحات غير سعودية، وتسديد قيمة المخالفة قبل مغادرة الأراضي السعودية.

حذر عضو مجلس الشورى الدكتور خالد العقيل من التعامل مع صحة الإنسان كسلعة تجارية، ‏فيما رأى الدكتور معدي آل مذهب أن القطاع الصحي الخاص متعثر، وأن همّه الربح المادي.

أحبط جمرك الحديثة محاولة تهريب 708 آلاف و92 حبة كبتاجون، كانت مخبأة داخل جسور مقطورة مخصصة لنقل المركبات بطريقة فنية وسرية. وأوضح المدير العام لجمرك الحديثة، إبراهيم العنزي، أنه قدمت إلى الجمرك شاحنة محملة بإرسالية «مقطورة» مخصصة لنقل المركبات، وعند إنهاء إجراءاتها الجمركية عثر على كمية من الحبوب المخدرة، بلغ عددها 708 آلاف و92 حبة مخبأة داخل الجسور الأرضية للمقطورة بطريقة فنية، مشيرا إلى أنه لا يمكن إخراج تلك الحبوب إلا بعد قص الجسور الأرضية للناقلة.

في إطار حرص الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الباحة على مواكبة الرؤية الوطنية من خلال عرض الفرص الاستثمارية السياحية والفندقية في منطقة الباحة، من خلال ملتقى السفر والاستثمار السياحي (STTIM)، حيث خصص فرع هيئة السياحة جناحاً خاصا تحت مظلة مجلس التنمية السياحية بالمنطقة يعمل على التعريف بالمنطقة سياحياً، من خلاله يسلط الضوء على أهم المواقع السياحية والأثرية والطبيعة الطبوجرافية الخاصة بهذه المنطقة، وذلك من خلال نقل تلك التفاصيل عبر مختلف الوسائل التي يقوم عليها فريق مؤهل سياحياً ومعرف

صادرت بلدية محافظة النبهانية كميات من اللحوم مجهولة المصدر غير صالحة للاستهلاك الآدمي، تقدر بأكثر من 120 كيلوجراما، وذلك خلال حملة نفذتها البلدية، ممثلة في قسم صحة البيئة، على المحلات التجارية والمطاعم بالمحافظة. كما تم ضبط ومصادرة مواد غذائية منتهية الصلاحية. وطبقت البلدية الغرامات والجزاءات بحق المخالفين. أوضح ذلك لـ«الوطن» مشرف الرقابة الصحية بالبلدية ماجد دخيل الله الحربي.

على الرغم من إنتاج نحو 50 صنفا من التمور في منطقة الجوف، تتنوع بين حلوة الجوف، وبويضا خذما، والحسينية، وحمراء رشود، وصفراء سليمان، والحيزا، وبنت الحيزا، إلا أن الأولى ظفرت بمهرجان سنوي يقام هذا العام في نسخته الرابعة بمحافظة دومة الجندل.

أصدرت جمعية التنمية الأسرية بمنطقة الباحة «معين» التقرير السنوي للعام 1437 المتضمن أبرز أعمالها وإنجازاتها والدراسات والأبحاث التطويرية والتقرير المالي والشركاء في العطاء إضافة إلى أعضاء الجمعية العمومية والهيكلة الإدارية للجمعية.

واصلت أمانة منطقة عسير إزالة التعديات المتبقية ضمن المرحلة الأولى من الإزالات التي تنفذ في حي المنسك بأبها.

قبضت الجهات الأمنية في منطقة القصيم على أربعة متهمين بسلب العمالة الوافدة تحت تهديد السلاح.

ضبطت أمانة منطقة نجران عمالة أجنبية بحي الضباط بمدينة نجران، تقوم بتحضير الأطعمة بطريقة غير صحية وعشوائية.

عثرت فرق حرس الحدود بمنطقة جازان، مساء أمس، على جثة الصياد المفقود منذ 9 أيام، في شاطىء رأس الطرفة.

مقيمون ينتظرون خارج المقر بعد انتهاء الدوام الرسمي (الوطن)

فيما بدأت أمس الحملة الوطنية الشاملة التي تنفذها المديرية العامة للجوازات، بهدف تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لأنظمة العمل والإقامة وأمن الحدود في المملكة، علمت «الوطن»، أنه لن يكون هناك حملات تفتيش أو مداهمات للمخالفين خلال مهلة الـ90 يوما، وإنما سيكون المجال مفتوحا للمخالفين للحضور من تلقاء أنفسهم لمواقع الحملات في المدن والمحافظات لتصحيح أوضاعهم، وبعد انتهاء المهلة سيتم رصد كل مخالف ميدانيا، وستطبق بحقه العقوبات النظامية.

حددت وزارة الصحة تنظيمات جديدة لتنويم مرضى الحالات النفسية والإدمان المتحفظ عليها أمنيا في أقسام الحماية المشددة من عدمه، رابطة ذلك بقرار الطبيب المعالج، الذي يؤكد حاجة المريض للتنويم، ووجود سرير شاغر.

قائد قوات الدفاع الجوي يكرم الخريجين (الوطن)

رعى قائد قوات الدفاع الجوي الفريق الركن محمد بن سحيم، أمس، حفل التخرج السنوي لدورات معهد قوات الدفاع الجوي في جدة، كما افتتح عددا من المشاريع التي ستسهم في رفع المستوى التدريبي لطلاب المعهد.

علمت «الوطن» من مصادر مطلعة أن المحكمة الجزائية بجدة أصدرت حكما بإلزام «هامور عقاري» بدفع 40 مليون ريال لصاحب مكتب عقار، كمتبق من قيمة شراء قصر سكني، وإحضاره لسجنه حتى لا يتمكن من الهرب للخارج، وذلك بعد أن أثبت المدعي للمحكمة أن الهامور تحايل عليه وأوهمه برغبته بشراء قصر سكني يقع بشمال المدينة وتم تحديد الحي من قبل المدعى عليه ودفع جزء من المبلغ وبعد إتمام عملية البيع تعمد إغلاق هاتفه والسفر إلى الخارج. وأكد المصدر أن القاضي بالمحكمة طلب من المدعي تقديم كافة المستندات والأدلة التي تدين الهامور ا

مدير الأمن العام يتلقى هدية تذكارية  (الوطن)

شهد مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج احتفال مدينة تدريب الأمن العام بالرياض بانتهاء دبلوم العلوم الأمنية للضباط الجامعيين من خريجي الدورة 45 قبل التحاقهم بالعمل الميداني. ويهدف الدبلوم المتخصص إلى إخضاعهم لمهارات نوعية تختص بمهام وواجبات جهات الأمن العام، وتشتمل على عناصر معرفية ومهارية لرفع مستوى التأهيل لديهم.

مدير جوازات عسير يرشد مستفيدين من المهلة(تصوير: عبدالله الشهري)

سجلت مخالفة من جنسية عربية تحمل درجة الدكتوراه وتعمل أكاديمية في إحدى الجامعات، اسمها كأول المستفيدين من المكرمة الملكية بالحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف» في منطقة عسير، وتم إنهاء إجراءات مغادرتها بجوازات منطقة عسير خلال ساعتين فقط، مقدمة شكرها وتقديرها لحكومة المملكة لإتاحة الفرصة لها ولجميع المخالفين لتصحيح أوضاعهم.

عدد من المخالفين أثناء تصحيح أوضاعهم أمس في تبوك (تصوير: صالح السعدي)

في الوقت الذي بدأت فيه المديرية العامة للجوازات أمس تطبيق المهلة المحددة بتسعين يوما للحملة الوطنية الشاملة لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود «وطن بلا مخالف»، كشفت مصادر لـ«الوطن» عن تصحيح وضع 12 مخالفا في الساعات الأولى من بدء الحملة في مدينة تبوك.

أمير القصيم يطلع على بعض إنجازات التعليم (الوطن)

أكد أمير منطقة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، أن قطاع التعليم بالمنطقة يشهد نقلة نوعية من خلال ما شاهده من مخرجات معرفية وتعليمية وعلمية مميزة ومدخلات للتنمية، مرجعا الفضل لله أولا ثم دعم واهتمام القيادة الرشيدة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، وتخصيص أكثر من 25 % من ميزانية الدولة لقطاع التعليم.

طائرات القوات الجوية لدى وصولها إلى مطار طريف	 (الوطن)

ضمن فعاليات مهرجان «ملتقى الصقارين» في طريف، والذي تنظمه هيئة السياحة والتراث الوطني بمنطقة الحدود الشمالية، تشهد سماء طريف اليوم عروض طلعات لطيران القوات الجوية الملكية السعودية، في عرض هو الأول من نوعه في المنطقة الشمالية.

مقر المحكمة العامة في الرياض (الوطن)

كشفت وزارة العدل أن مبادرة مراكز الخدمات العدلية التي ستطلقها ضمن برنامج التحول الوطني 2020، تستهدف تقليص مدة مراجعة المستفيدين في المحاكم، وتقديم خدمات تنفيذية وتوثيقية وإنهائية «الإثباتات»، وتقديم خدمات إجرائية ومعلوماتية، إلى جانب قياس أداء الخدمات المقدمة لنحو 5.5 ملايين مستفيد.

الأمير جلوي خلال رئاسته مجلس المنطقة (الوطن)

أعلن أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد عن اعتماد إنشاء مطار جديد في نجران بمساحة 35 مليون م2 يبعد عن المطار الحالي 77 كيلومترا، ويقع على طريق الرياض بعد مفرق حمى بخمسة كيلومترات شرقا.

الدفاع المدني خلال إنقاذ أحد المحتجزين (الوطن)

وجه أمير منطقة نجران الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد كافة الجهات الحكومية المعنية، بتكثيف جهودها وفق عمل مشترك لإزالة أضرار السيول المنقولة التي داهمت فجر أول من أمس أجزاء من مركز الوديعة في محافظة شرورة، ونتج عنها بعض الأضرار وذلك من خلال تنفيذ الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث الطبيعية.

أعلنت الخطوط الجوية السعودية بمصر عن بدء تسيير جسر جوي من مطارات القاهرة وبرج العرب والأقصر إلى مطارات جدة والمدينة المنورة اعتبارا من أمس، وذلك لنقل ضيوف الرحمن من المعتمرين في موسم العمرة خلال الفترة من شهر رجب إلى شهر رمضان لعام 1438. وأوضح مدير الخطوط السعودية بمصر عصام الميمني في تصريح صحفي، أنه تم تخصيص 1992 رحلة جوية (مجدولة / إضافية) بين مصر والمملكة بسعة تصل إلى 588 ألفا و20 مقعدا بواقع 1376 رحلة بين مطار القاهرة الدولي ومطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، و198 رحلة بين مطار القاهرة الدو

ألقت شرطة الرياض القبض على 5 أشخاص سرقوا معدات ثقيلة ونقلوها شرق العاصمة، تمهيدا لبيعها بأسعار زهيدة.