الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

الاقتصاد


إحالة 212 قضية غش تجاري للنيابة


الرياض، جدة: خالد الصالح، ريان الجهني 2018-03-09 12:28 AM     

أكدت وزارة التجارة والاستثمار لـ«الوطن» ضبط الفرق الرقابية خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري، ستة ملايين سلعة مقلدة أو مغشوشة، وحررت 4 آلاف مخالفة فورية، وأحالت 212 قضية إلى النيابة العامة، مشيرة إلى أنها رفعت مشروع نظام التجارة الإلكترونية لاعتماده.


أكدت وزارة التجارة والاستثمار لـ«الوطن» ضبط الفرق الرقابية خلال شهري يناير وفبراير من العام الجاري 2018، ستة ملايين سلعة مقلدة أو مغشوشة، كما حرر المراقبون أكثر من 4 آلاف مخالفة فورية، على المنشآت التجارية خلال الفترة ذاتها، فيما أحالت 212 قضية للنيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية على المخالفين، تمهيدا لإحالتهم إلى الجهات القضائية، مشيرة إلى أن ذلك تم من خلال 12 ألف جولة تفتيشية شملت المنشآت والمستودعات التجارية ومحطات الوقود ومنافذ بيع الغاز.

الانتهاء من نظام التجارة الإلكترونية
كشفت الوزارة عن انتهائها من إعداد مشروع نظام التجارة الإلكترونية، وهو حاليا لدى الجهات المختصة، ويهدف إلى دعم أنشطة التجارة الإلكترونية وتطويرها، وتعزيز الثقة في تعاملات التجارة الإلكترونية وسلامتها، وكذلك توفير الحماية اللازمة لتعاملات التجارة الإلكترونية من الغش والخداع والتضليل والاحتيال، حيث تضمن المشروع تحديد نطاق تطبيقه، ومعالجة الخطأ الإلكتروني، وحماية البيانات الشخصية، وبيان التزامات ممارس التجارة الإلكترونية، كما تناول جوانب الإعلان الإلكتروني، وأحكام الضمان، وفسخ العقد، ورد المبيع.
وذكرت الوزارة أنها تلقت أكثر من 4 آلاف بلاغ خاصة بالمتاجر الإلكترونية خلال عام 2017، شملت «عدم الاسترجاع أو الاستبدال، وعدم صحة الإعلان، وتأخير تسليم منتج، وتقليد علامات تجارية».


تطبيق الأنظمة على المواقع المخالفة
أكدت الوزارة على مواصلة أعمالها الرقابية على العروض التجارية، والتحقق من نظاميتها ومطابقتها للواقع، ومباشرة بلاغات وشكاوى المستهلكين الواردة إليها، مشيرة إلى أنها ربطت مركز البلاغات بشكل مباشر بضباط اتصال من جميع المتاجر الإلكترونية بهدف تسريع عملية التواصل بشكل آني لحل الشكاوى من قبل هذه المتاجر، وفي حال عدم حل الشكوى يتم اتخاذ الإجراءات النظامية لإيقاع العقوبات المنصوص عليها.
وشددت على تطبيق الأنظمة على المواقع المخالفة، وإيقاف أي إعلانات أو عروض ترويجية مضللة، واستدعاء المسؤولين عنها للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم وفقا للأنظمة، ونصحت بالتعامل مع المتاجر والمواقع المعروفة والموثوقة، أو التي لديها سجل تجاري، أو المسجلة بخدمة معروف لضمان عدم تعرض المتعاملين لأي غش أو تضليل.

ضبطيات الوزارة
أبانت الوزارة بأن «المنتجات المخالفة التي ضبطتها الوزارة اشتملت على قرابة 3 ملايين منتج كهربائي مقلد، و400 ألف مستحضر تجميلي مقلد، و42 ألف مستحضر تجميلي مخالف يتم ترويجها في موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام»، بالإضافة إلى 120 ألف منتج مقلد لهواتف متنقلة وإكسسوارات، كما تم ضبط 26 ألف عبوة «فكس» مغشوش، و17 طن عسل مجهول المصدر».
وطالبت المستهلكين بالتحقق من عروض وتخفيضات المتاجر والمواقع الإلكترونية في المملكة، وجودة سلعها، وسياسة الاستبدال والاسترجاع.

غرامة مليون ريال والسجن 3 سنوات
حذرت الوزارة من بيع أو تسويق السلع والبضائع المقلدة أو المغشوشة عبر المتاجر والمواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي، حيث يعد ذلك مخالفة لنظام مكافحة الغش التجاري ونظام العلامات التجارية يترتب عليه عقوبات تصل إلى السجن ثلاث سنوات، وغرامات مالية تصل إلى مليون ريال. 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار