الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الأحد 19 نوفمبر 2017, 6:17 م

الاقتصاد


فساد واستغلال وتستر في منظومة النقل البري


الرياض: سليمان العنزي 2017-11-14 1:16 AM     

اعترف رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح بوجود ضعف في منظومة النقل البري، سواء الشاحنات أو الحافلات أو سيارات الأجرة، مرجعا ذلك إلى الاعتماد على التدخل البشري الذي ربما ينتج عنه ضعف في الأداء أحيانا أو فساد أو استغلال، مؤكدا أنه يجري العمل حاليا على عدة منصات إلكترونية لتقديم خدمات النقل بشفافية، منها منصة نقل، ومنصة وصل، ومنصة تبادل، وبرنامج نافذ.

عمليات تستر
قال الرميح -خلال «مؤتمر سلاسل الإمداد والتوريد» الذي افتتحه وزير النقل أمس في الرياض- إن «رفع عدد الشاحنات المطلوبة للترخيص لشركات النقل في لائحة النقل الجديدة من 5 شاحنات إلى 25 شاحنة، سببه استغلال شركات النقل للاستثناء الموجود في اللائحة السابقة، والذي قضى بتخفيض عدد الشاحنات من 15 شاحنة إلى 5 شاحنات في المدن، وشاحنتين في بعض القرى الصغيرة»، مضيفا أن الاستثاء تم استغلاله من البعض في عمليات تستر، متوقعا العمل باللائحة الجديده للنقل في يناير المقبل.

السكك الحديدية والموانئ
كشف وزير النقل الدكتور نبيل العامودي أن «الوزارة ستطرح قريبا مشاريع في قطاع السكك الحديدية والموانئ، وسيحقق ذلك زيادة 5% في الناتج المحلي، والعمل يجري حاليا في منظومة النقل للاستفادة من الموارد المتاحة والبنية التحتية وموقع المملكة، لإكمال مشاريع المنظومة وتفعيل المبادرات»، مشيرا إلى أن هذه المشاريع سترفع نسبة التوظيف في المملكة 4% بحلول 2021.
وطالب وزير النقل -في سياق رده على سؤال لـ«الوطن»- المقاولين المتعثرين ببذل مزيد من الجهد لإنهاء المشاريع المتعثرة، معلنا أن الوزارة استحدثت قائمة سوداء أدرجت فيها 22 مقاولا متعثرا، يمنع دخولهم مناقصات النقل منعا باتا.

ضوابط خاصة
أوضح نائب وزير النقل المهندس سعد الخلب أن «لجنة حكومية تعكف على إعداد النظام والضوابط الخاصة بدور الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية، والحوكمة الكاملة لهذا النوع من الشركات، وهذه أهم المبادرات التي تقودها وزارة الاقتصاد والتخطيط، بمشاركة وزارة التجارة والاستثمار، ووزارة النقل، وزارة الطاقة والثروة المعدنية، والوزارة تدرس إسناد إنشاء عدد من الطرق برسوم للقطاع الخاص»، مشيرا إلى أن مطار المدينة المنورة يتفوق ويسبق خطة الخصخصة الخاص به.

الصناعات البحرية
كشف نائب رئيس شركة أرامكو للخدمات الفنية المهندس أحمد السعدي، نية شركة أرامكو السعودية استثمار بلايين الريالات في مجال سلاسل الإمداد والتوريد، إذ تهدف الشركة إلى الاكتفاء الذاتي في هذا المجال إلى نسبة 70%.
بدوره، قال نائب رئيس شركة أرامكو للمشتريات وإدارة سلسلة التوريد المهندس عبدالعزيز العبدالكريم، إن «مجمع الملك سلمان للصناعات البحرية من أهم المشاريع الجاري العمل عليها، إذ سيكتمل بناؤه في 2020، ليكون الرقم الأول في المنطقة في الصناعات البحرية التي تعدّ مجالا جديدا في المملكة»، مؤكدا أن المجمع سيكون قادرا على بناء 3 سفن لنقل النفط، و20 سفينة تجارية ضخمة.
وشدد على أن «أرامكو تمكنت من زيادة المحتوى المحلي من عام 2016 وحتى 2017 بنسبة 36%، إذ تتعامل الشركة مع 4 آلاف شركة لتوفير احتياجاتها، منها 3500 شركة صغيرة ومتوسطة، بلغت حصة هذه الشركات الصغيرة والمتوسطة 39% من الأعمال».

سرعة فسح البضائع
أبان المدير العام للجمارك أحمد الحقباني أن «70% من البضائع الموجودة في ميناء جدة يجري فسحها خلال 24 ساعة، وهناك 5 منافذ كبرى وصل نسبة فسح البضائع فيها خلال 24 ساعة إلى 66%، فيما وصلت الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الجمارك إلى 95%‏ بعد أن كانت صفرا في بداية العام».
وأوضح أن «هناك مسارين تعمل عليهما الجمارك: الأول المسار السريع للتحصيل، والثاني المسار الإستراتيجي الخاص بتسهيل التجارة وزيادة تحسين الإيرادات وأمن وحماية المجتمع وكفاءة الإجراءات وسلاستها»، معلنا منح 6 شركات سعودية ومستثمر أجنبي تراخيص عمل الشهر المقبل.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار