الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الإثنين 26 يونيو 2017, 1:38 ص

الاقتصاد


الكفيل الغارم يتسبب في تعثر 66 مشروعا رياديا

محمد الخالد
محمد الخالد

جدة: سعود المولد 2017-05-18 11:22 PM     

وافق معهد ريادة الأعمال الوطني «ريادة» على إقراض 883 مشروعا رياديا بتكلفة تجاوزت 168 مليون ريال تم افتتاحها، من بين 1132 مشروعا تقدم بها أصحابها لتمويلها، فيما تبقى 249 مشروعا تم اعتمادها ولم تفتتح، وتسبب الكفيل الغارم في تعثر 66 مشروعا هذا العام. أوضح ذلك لـ«الوطن» مدير فرع «ريادة» بجدة محمد الخالد ، وقال إن 1132 مشروعا للرياديين المتقدمين لفرع معهد ريادة في جدة تمت الموافقة على إقراضهم من قبل الشريك الاستراتيجي والممول الرئيسي بنك التنمية الاجتماعية منها 883 مشروعا بدأت العمل وبتكلفة تجاوزت 168 مليون ريال، مبينا أن المتبقي من المشاريع 249 تم اعتماد تمويلها ولم تفتتح، وذلك يعود لأسباب إما لعدم التفرغ، أو لعدول المتقدم عن الرغبة في التمويل لوجود فرص أخرى، أو لعدم وجود ضمان مالي وهو من متطلبات استلام الدفعات من الجهة التمويلية والذي بلغ عددها 66 مشروعا. 

12 دورة مجانية
أكد الخالد أن فرع «ريادة» بجدة قدم 12 دورة مجانية لبرنامج مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية لنشر ثقافة العمل الحر، عبارة عن دورة في تحفيز الذات ودورة لتحديد فكرة المشروع تسهم في مساعدة المستفيد لبدء مشروعه، ومن خلال متابعتنا استطاع بعضهم الالتحاق بالبرنامج وافتتاح مشروعه.
مشيرا إلى أن «ريادة» تقوم بتدريب المتقدمين وتأهيلهم ومساعدتهم في إعداد دراسات الجدوى ومن ثم رفع طلب التمويل للشريك الاستراتيجي والممول الرئيسي بنك التنمية الاجتماعية، وكذلك متابعة المشروع في صرف الدفعات وفي مرحلة تأسيس المشروع حتى العامين الأولين من عمر المشروع.

التسجيل الإلكتروني
أوضح الخالد أن معهد «ريادة» غير ربحي، مضيفا أن أولى الخطوات تبدأ بالتسجيل الإلكتروني بالموقع لطلبات قروض المشاريع التي تكون إما تجارية أو مهنية أو خدمية، بعد ذلك عمل مقابلات شخصية للمتقدم ثم دورة ابدأ مشروعك الصغير لمدة 60 ساعة خلال ثلاثة أسابيع، والتي تكون لإعداد خطة المشروع وتحدد قيمة القرض التي يحتاجها المشروع والتي تصل إلى ثلاثمئة ألف ريال عن طريق شريك المعهد بنك التنمية الاجتماعية.
وأضاف أنه تم إطلاق مسار جديد في «ريادة» لدعم عربات الأطعمة المتنقلة بالشراكة مع بنك التنمية الاجتماعية، حيث يتحصل صاحب المشروع على تمويل يصل إلى 250 ألفا، والتحق بالدورة الأولى بفرع «ريادة» بجدة عدد 18 شابا.
وعن متابعة المشاريع قال إن «ريادة» تقدم الرعاية والمتابعة للرياديين لمدة سنتين من افتتاح مشاريعهم، للتأكد من قدرتهم على الاستمرار ومواصلة طريق النجاح وتذليل كل الصعاب التي تواجههم حتى يستطيعوا أن يثبتوا أقدامهم في سوق العمل، مشيرا إلى أن معهد ريادة يقدم خدماته التي من ضمنها نشر ثقافة العمل الحر في جميع فروعه الـ39 المنتشرة لخدمة شباب وشابات الوطن في جميع مدن المملكة.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال