الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الثلاثاء 30 مايو 2017, 1:57 ص

الاقتصاد


مطالبة بإنشاء إمدادات توريد ذكية لمواجهة أسعار النفط

اليساندرو إفانجليستي
اليساندرو إفانجليستي

جدة: ياسر باعامر 2017-05-18 11:16 PM     

كشف رئيس المالية وسلسلة التوريد السحابية لدى «أوراكل» أليساندرو إفانجليستي لـ«الوطن» عن ضرورة تغيير جذري لنقل وتوريد البضائع والخدمات والسلع بين الدول، من خلال الانتقال إلى شركات تعتمد على سلاسل إمداد ذكية وسريعة الاستجابة، لجعلها أكثر قابلية لمواجهة التغيرات والهزات الجيوسياسية والمستقبلية، وجعلها مركزاً للأرباح. وأوضح أن الشركات الطموحة ينبغي أن ترحب بحالة عدم اليقين في المستقبل، والتي تمنحها فرصة لتثبت أنها أكثر مرونة واستجابة من الشركات المنافسة الأخرى، مؤكداً أهمية برمجة سلاسل الإمداد للتكيف مع ما هو غير متوقع، كما هو الحال في تصميم برامج الكمبيوتر حالياً باستخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة الطلبات الأكثر تعقيداً.

إعادة التصميم
شدد إفانجليستي على ضرورة جعل سلاسل الإمداد مركزاً للأرباح، خصوصاً مع تعقيد المطالب، وهبوط هوامش الربح، مشيراً إلى أن ظهور تقنيات الأتمتة الجديدة والذكاء الاصطناعي، وضع الشركات في موقف ألجأها إلى إعادة تصميمها لتكون أكثر ذكاء واستجابة لتحقيق الربح، فعلى سبيل المثال فإن العملاء في باريس لا يرغبون في الانتظار لمدة أسبوعين لاستلام منتج معين من أحد المصانع الماليزية، في حين أن هناك شركات منافسة يمكنها شحن سلع مشابهة في غضون يوم أو يومين.
وذكر رئيس المالية وسلسلة التوريد السحابية أنه على الرغم من سهولة إدراك مدى تأثير الارتفاع المفاجئ في أسعار النفط على النقل والخدمات اللوجستية، إلا أن ذلك يتطلب جهداً لإدراك مدى تأثيرها على المحصلة النهائية للشركة وتحديد أفضل استجابة.

المستوى الذكي
أكد خبير التوريد على أهمية وجود مديرين ماليين استراتيجيين، لأن الانتقال إلى المستوى الذكي والسهل يتطلب تغييراً جذرياً في التفكير بشأن سلسلة الإمداد، ويلعب قسم الشؤون المالية دوراً حيوياً في ذلك، ويمكن للمديرين الماليين اليوم الحصول على رؤية فردية لعمليات خطوط الأعمال ومطالب العملاء وسلسلة الإمداد نفسها، وهذا يعني وضعهم بصورة مثالية للوقوف على المجالات التي تكتنفها مشكلات أو اكتشاف كفاءات جديدة.

أهمية البيانات
تطرق إفانجليستي إلى أهمية دور البيانات لمواجهة الشركات تحديات المستقبل، قائلاً: «تدرك الشركات أهمية البيانات الدقيقة والآنية في صنع قراراتها الصحيحة، وحاجتها إلى أنظمة تُعنى بتسهيل تدفق المعلومات إلى كل خط من خطوط الأعمال، فكل حدث خارجي وكل قرار يُتخذ بشأن سلسلة الإمداد له تأثير غير مباشر على الإدارات الأخرى.
وأشار إفانجليستي إلى أن الأنظمة التلقائية ستقوم بتغذية البيانات التشغيلية القيّمة من كل وظيفة سلسلة إمداد إلى نظام مركزي يمكن فيه استخدام هذه البيانات لتوصيل استراتيجية الشركة على نطاق أوسع، ما سيتيح لها فرصة الحصول على نظرة أكثر دقة وتفصيلاً إلى عملياتها وعملها المستمر تجاه جعلها أكثر سلاسة للارتقاء بالأداء المالي. 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار