الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الجمعة 22 مارس 2019, 0:45 ص

نقاشات


أهمية المحاسبة وخطأ إطلاقها على الكاشير


ريم الأحمري 2019-03-18 12:52 AM     

تخصص المحاسبة من التخصصات المهمة، وركن أساسي بكل منشأة، كما وجود مدير المنشأة يجب وجود محاسب أو مدير مالي، والمحاسب المتمكن والمتمرس وعنده إلمام بالمعايير المحاسبية يصعد بالمنشأة، ويزداد خبرة، ويمكن للمحاسب فتح مشروعه الخاص وإدارته، كما نعرف أن المحاسبة عملية يتم من خلالها تحديد وتسجيل وتوصيل المعلومات المالية للمستخدمين لاتخاذ القرارات المناسبة. فعند حدوث العملية المالية وتحديدها نقوم بعد ذلك بتسجيلها في الدفاتر وفق المبادئ والفروض المحاسبية، ليتم الحصول على معلومات مالية مفيدة يتم إيصالها إلى متخذي القرارات في الشركة أو المنشأة.
وفروع المحاسبة كثيرة ونتطرق لها فيما بعد، ولكن نركز على علم المحاسبة بشكل عام، فهي تختصر كافة الفروع، وتقوم بالموازنة وتوضح نتيجة عمل المنشأة من ربح أو خسارة خلال فترة زمنية معينة، وتوفر المعلومات المالية والتقارير اللازمة للإدارات المختلفة بهدف التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات المناسبة.
وأنا أؤمن بأن المحاسبة من التخصصات التي ستبقى مستقبلية إلى الأبد، وهو تخصص مرغوب في جميع أنحاء العالم، ويجب على الجامعات، خاصة كليات الأعمال، زيادة الوعي المحاسبي والمالي لتخريج دفعات وكفاءات عالية.
وكما للتخصصات الطبية أهميتها، للمحاسبة أهميتها في المنشآت والقطاعات الحكومية أو الخاصة، فهي الدواء من داء التعثرات المالية للمنشآت، ويقع على عاتق المحاسبين بذل جهد في إعطاء المحاسبة حقها ووضعها في مسارها الصحيح، وإيقاف وضع مسمياتها في الأماكن التي لا تمت للمحاسبة بأي صلة، فمن غير المعقول أن يطلق علم المحاسبة على ما يسمى (كاشير) وهي آلة أو خزنة تسجيل النقد في السوبرماركت أو المكتبات، فلا تقارن بالقوائم المالية التي هي أساس المحاسبة، فيجب الفصل بينهم.
بإمكان المحاسبين العمل في القطاع الصناعي والوكالات الحكومية والمصارف البنكية والخدمات المالية والأعمال الحرة، حيث إن جميع الشركات على اختلاف أنواعها وأهدافها وأحجامها تحتاج إلى محاسبين لضبط الوضع المحاسبي والمالي للشركة.
ولعل من أبزر الفروع المحاسبية التي يجب على كل محاسبة معرفتها (محاسبة التكاليف، المحاسبة الإدارية، المحاسبة المالية، المحاسبة الحكومية، المحاسبة القضائية، المحاسبة عن الشركات غير الربحية، محاسبة الشركات والبنوك والمنشآت محاسبة الضريبة والزكاة، محاسبة متخصصة ومحاسبة المشاريع والمحاسبة القومية أو الوطنية، المحاسبة العالمية والمراجعة)، فكل من هذه التخصصات لها تعريف وأهداف وأهمية وقسم مستقل وعمل ودراسة، وغيرها من التخصصات التي لم أتطرق لها، فالمحاسبة بحر من العلم لا تسعه الكتب.
وختاما آمل في أن يبلغ مفهوم المحاسبة وأهميته مكانه الصحيح ويتطور الفكر المحاسبي. والأهم القطاعات الحكومية والخاصة استقطاب المتدربين وتأهيلهم.

Instagram
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال