الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

الثقافة


رسومات التركي أرقوش مصدر إلهام لعلماء الآثار

 رسومات أيدين أرقوش مصدر إلهام لعلماء الآثار (وكالة الأناضول)
رسومات أيدين أرقوش مصدر إلهام لعلماء الآثار (وكالة الأناضول)

وغلا: الأناضول 2017-08-12 11:10 PM     

تشكل رسومات التركي أيدين أرقوش مصدر إلهام لعلماء الآثار والمهندسين الساعين إلى ترميم الأبنية والأطلال المكتشفة بمدينة «ستراتونيكيا» الآثرية في ولاية موغلا غربي تركيا.
مدينة «ستراتونيكيا» الآثرية التي تعد ضمن أكبر مدن الرخام القديمة في العالم، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو»، تشهد أعمال حفر مستمرة، لإعادة ترميمها.
وخلال حديثه للأناضول، قال أرقوش، إنه عمل رساما في مشروع ترميم المنازل العثمانية والرومية في منطقة «بك أوغلو» بمدينة إسطنبول، إضافة إلى عمله في مشروع تجديد وترميم منزل عالم الآثار العثماني «عثمان حمدي بك» في 2007.
ويعدّ حمدي بك أول خبير ترميم في الدولة العثمانية، وأول من أسس المتاحف في تركيا، كما أنه مؤسس المتحف التركي المعماري والمدرسة التركية للفنون الجميلة.
وأوضح أرقوش، أن إعادة إحياء الأبنية التاريخية شعور لا يوصف بالنسبة له، مضيفا «حين ترسم هذه الأبنية التاريخية، وتجسد معها مخططات بنائها وقصصها، تشعر وكأنك تعيش في الماضي».
ولفت إلى أن مدينة «ستراتونيكيا» الآثرية تضم مبان مهمة جدا، وتشبه المدينة التي تزال تنبض بالحياة، وأضاف أنه يقوم برسومات تسهم في إعادة بنائها وترميمها.
وأفاد بأنه رسم نحو 800 رسمة خلال أعمال المسح في مدينتي ستراتونيكيا ولاجينا الآثريتين بولاية موغلا، إضافة إلى رسمه نحو 600 صورة ستستخدم مستقبلا بمدينة ستراتونيكيا. 

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال
 
 

أكثر الأخبار