الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

20 تقنية نفسها يستخدمها الناجحون

 

استخدم الناجحون مجموعة من التقنيات تمنحهم سيطرة أكثر على ما يحاولون تحقيقه، بدءا من المواقف التي تصادفهم في الحياة اليومية إلى مقابلات العمل التي تسبب التوتر، وقد رصد موقع Reddit الشهير عدة تقنيات استخدمها الناجحون.
1. الأولية والأسبقية: في أغلب الأحيان يتذكر الناس ما يحصل في البداية أو في النهاية، وبالكاد يذكرون ما يحصل في المنتصف.
لهذا عندما تسجل موعدا لمقابلة عمل، اسأل عن مواعيد المقابلات وضع موعدك في البداية أو في النهاية.
2. إذا كان عملك يتضمن أي نوع من التعامل المباشر مع الزبائن، ضع مرآة خلف المكتب الذي تجلس عليه. بهذا سيرى الزبائن أنفسهم في المرآة عندما يأتون للتحدث إليك، وسينخفض احتمال تصرفهم بشكل مزعج أو غير عقلاني.
3. حالما تعرض سعرك الذي تريد أن تبيع فيه، توقف عن الكلام.. يسري هذا على المبيعات، وعلى مجالات أخرى. كان مديري يعلمني ويعطيني بعض النصائح لعملي الذي عليّ فيه بيع اشتراكات لعضوية ناد رياضي. أخبرني أنني حالما أنتهي من شرح ميزات الخدمة التي أبيعها ثم أقدم السعر للشخص الذي أمامي، فإن الشخص الذي يتحدث أولاً سيخسر في التفاوض. لم يبدُ لي الموضوع أمرا ذا أهمية، لكن الطريقة تنجح فعلا.
4. إذا سألت أحدهم سؤالا وأجاب بشكل جزئي، انتظر.. إذا لزمتَ الصمت وأبقيتَ على التواصل البصري مع الشخص الذي أمامك فإنه سيتابع الكلام على الأغلب.
5. امضغ العلكة عندما تقترب من وضع يسبب لك التوتر مثل قبل التحدث أمام جمع كبير من الناس أو قبل القيام بمغامرة رياضية خطيرة.. عندما نأكل، سيفكر دماغنا بشيء من هذا القبيل «لو أنني في خطر لما كنت سآكل. لذا فأنا لست في خطر»، ساعدني هذا الأمر على البقاء هادئا في كثير من الأوقات.
6. لا يتذكر الناس ما قلته، لكنهم يتذكرون كيف جعلتهم يشعرون.. لتترك انطباعا جيدا، تذكر أن أغلب الناس يحبون التحدث عن أنفسهم، لذا اسألهم كثيرا من الأسئلة عن أنفسهم.
7. عندما تكون تتعلم شيئا جديدا، علّم صديقك أيضا. ودعه يطرح أسئلة عليك أيضا.. إذا كنت قادرا على تعليم أحدهم بشكل جيد، فأنت بلا شك تفهم ما تقوم بتعليمه.
8. إذا استطعت أن تشعر بالسعادة حقا لدى رؤية الناس، فإنهم سيستجيبون بالمثل.. قد لا يحصل هذا في المرة الأولى، لكنه سيحصل بكل تأكيد في التالية.
9. تشابه الآثار البدنية التي تتولد عن التوتر، الآثار الجسدية المتولدة عند الشعور بالشجاعة.. لهذا عندما تشعر بالتوتر، قم فورا بإعادة قولبته في ذهنك: جسدي يستعد ليصبح شجاعا، ولا يشعر بالتوتر.
10. انتبه لأقدام الآخرين.. إذا أتيت إلى شخصين وهما يتحدثان، وقاما فقط بتحريك جذع جسدهما باتجاهك دون تحريك أرجلهما، فاعلم أنهما لا يريدانك أن تنضم إليهما في الحديث. كذلك الأمر إذا كنت في وسط حديث مع زميل لك في العمل تعتقد أنه ينتبه لحديثك وكان جذع جسده متجها نحوك ولكن قدماه في الاتجاه المعاكس، هذا يعني أنه يريد إنهاء الحديث.
11. إذا لم تكن واثقا من نفسك، مثّل دور الواثق حتى تصبح بالفعل واثقا من نفسك.. فالثقة أهم من المعرفة.
12. إذا تظاهرت بشيء لفترة طويلة بما فيه الكفاية، ستصبح الشخص الذي تتظاهر بأنك هو في نهاية المطاف.
13. ابنِ شبكة من المعارف.
14. قف منتصبا.. لا تحدّب ظهرك، ولا تضع يديك في جيبك، وارفع رأسك عاليا. سوف تشعر أفضل وسوف يشعر الناس بالثقة فيك.
15. تجنب قول «أعتقد» و«أظن» إلا إذا ذلك كان ضروريا جدا، هذه العبارات لا تنم عن ثقة ولن تفيدك أبدا.
16. عندما تشعر بالتوتر: قم بترتيب منزلك أو مكان عملك، سيتولد لديك شعور بالسعادة والإنجاز.
17. ذاهب إلى مقابلة عمل؟ أظهر اهتماما بالشركة التي تجري معك المقابلة.. إذا ركزت على معرفتهم سوف تبدو أمامهم ديناميكيا ومثيرا للاهتمام.
18. أفعالك تؤثر على عقليتك أكثر مما تؤثر عقليتك على أفعالك، كما قال معلمي السابق «يمكنك لعب كرة القدم من أجل المرح فقط، لكن لعب كرة القدم يمكن أن يجعلك شخصاً مرحا».
19. عندما تضحك مجموعة من الناس، فإنهم أثناء الضحك ينظرون دون وعي للشخص الذي يشعرون أنه الأقرب إليهم في المجموعة.
20. سأترك التقنية الأخيرة لكم: هل لديكم تقنية تفعلونها دائما تعتمد على علم النفس تستحق المشاركة.
 

مايا ماكان

* موقع بزنس إنسايدر

.        2019-01-11 7:05 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال