الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

نصائح من أصحاب المليارات

من البديهي أن أفضل نصيحة تحصل عليها حول طريقة تنمية أعمالك تكون من الأشخاص الذين لديهم فعلاً أعمال ناجحة. ومن المعروف عن هؤلاء الناس أنهم لا يبخلون بالنصيحة، لكن المشكلة أن أحداً لا يصغي جيداً لما يقولونه.
 إذا أردت حقاً بناء شركة قوية، فخذ نصائحهم على محمل الجد. فالنجاح ليس وليد الصدفة، فهو يتطلب العمل الشاق وكماً كبيرا من الحظ الجيد.
وإليك هنا أفضل 8 نصائح لبناء الأعمال.. طبق كل واحدة منها، وستجد نفسك تتحرك بسرعة نحو الثراء.

 اصنع زبائن سعداء
«لا شك أن الخطط الإستراتيجية والتسويقية وكل الخطط البعيدة الأمد مهمة، لكن لا تنسى أبداً التركيز على إضفاء لمسة شخصية في كل عملية بيع، لتصنع بها زبائن سعداء. فلا شيء من التخطيط الإستراتيجي سيعود عليك بالفائدة إن لم تتمكن من بيع كم كاف من منتجك في نهاية اليوم»، هذا ما يقوله تيج كوهلي مستثمر عقاري، ورائد في مجال البرامج الخاصة بالأعمال.

 تعلّم الدروس
«من الجيد الاحتفال بالنجاحات، لكن الأهم تعلم الدروس المهمة من الفشل»، هذه الكلمات من بيل جيتس، الذي تعلّم في بداية مسيرته أنه من الممتع الاحتفال بالإنجازات، لكن من المهم استيعاب الدروس القاسية أيضاً وإلا فذاك هو الجنون بعينه.

 لا وجود لطرق مختصرة
 «هذه وصفة النجاح: استيقظ باكراً، اعمل بجد، ستلعب بالمال». هذه نصيحة بول جيتي الذي سار في الطريق التقليدي للنجاح في عالم الأعمال. يبحث معظم الناس عن طريق مختصر للنجاح، يريدون أن يصبحوا أثرياء بسرعة، بل ويصابون بالكآبة إذا لم يحققوا الثروة قبل بلوغهم الثلاثين من العمر.

 انسَ الكمال
 «لا تعتقد أنك إنسان لا يقف شيء في طريقه ولا يرتكب حماقات، ولا تعتقد أن الكمال هو الطريقة الوحيدة لإدارة عملك. لا تسعى للكمال. اسعَ للنجاح».. كان إيك باتسيتا يضطرب عندما لا تسير الأمور بشكل مثالي، ولكنه اكتشف أنها في الواقع لن تكون مثالية أبداً، ولهذا وجد أن مفتاح الحل يكمن في طلب النجاح وليس الكمال.

 استمتع
 «استمتع بما تفعله. سيكون ما تقوم به أجمل إذا لم يكن هدفك هو المال فقط»، يلفت طوني سيه صاحب شركة زابوز أنظارنا إلى نقطة مهمة وهي أننا لا نجد قيمة في المال الذي نحصل عليه من عملٍ لا نحبه. الأمر لا يتعلق بالغنى والثراء فقط، إذا فعلت ما تفعله بالطريقة التي تحبها، سترى أن المال مجرد ميزة إضافية ستحصل عليها.

 كن مستثمراً بحق
«إذا أردت النجاح، عليك أن تجرب طرقاً جديداً، لا تتشبث بالطريقة البالية ذاتها التي درج الجميع على استخدامها» يقول جون دي روكيفيلر. صحيح أن ما قاله جون هو في الحقيقة أصل الاستثمار والريادة في الأعمال. ومع هذا فإنه أصبح أمراً قليل التطبيق، حيث يلجأ معظم الناس إلى طرق آمنة. جرب شيئاً جديداً، فقد تفاجئ نفسك.

 توقف عن قمع نفسك
«أكبر خطر يواجهك هو أن تتجنب القيام بأي مخاطرة. ففي عالم يتغير بسرعة كبيرة، الطريقة الوحيدة التي تضمن لك الفشل هي ألا تقوم بالمخاطرة». هذه الكلمات الحكيمة لمارك زكربرج تستحق الاهتمام. فبدون المخاطرة، لا مكافأة. وإذا لم تقم بتحقيق قفزة بين الحين والآخر، لن تحافظ على موقعك.

 أعط بالمقابل
«حقق توازناً في حياتك. توازناً بين العائلة، والعمل، وفرص التعلم والتعليم. المستثمرون وأصحاب الأعمال هم أكثر الناس عطاءً. بدون توازن سيتهاوى كل شيء». هذه نصيحة تشك فيني.

هل أنت مستعد لتكون رجل الأعمال الناجح القادم؟ تعلم من الكبار وستصبح في المقدمة.

درو هيندركس
 * كاتب في ناشيونال جيوغرافيك وTechnorati وThe Huffington Post.
* موقع Inc.com

.        2019-01-10 11:32 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات           |   0 عدد التعليقات :

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال