الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

ليس من العدل نسيان العقيلات

رحلات العقيلات وأيضا تجار نجد المستقرين خارج نجد في ذلك الوقت أنشأت ثقافة التجارة والعمل في القصيم، وأيضا ثقافة التعليم التي ما زلنا نرى آثارها إلى اليوم

كثير من شعوب الأرض تحتفي وتحتفل برحلاتها ورحالتها التاريخيين، بل أصبح تاريخ الرحلات أحد أعمدة التاريخ في تلك الدول، الدول الأسكندينافية ما زالت تبحث وتنشر تاريخ رحلات الفايكنغ، والبرتغال وإسبانيا ما زالتا تفتخران برحلات الرحالة العظمى مثل فاسكو دا جاما وماجلان، والإسبان ما زالوا يحتفلون بالإيطالي - الإسباني كريستوفر كولمبوس، بل إلى الآن ما زالت البحوث تكتب عن شركة الهندية الشرقية (البريطانية)، هذه الشركة البريطانية التي كانت أشبه بدولة كانت تتاجر بالقطن والحرير والشاي، ولها سلطات احتكارية بريطانية على أغلب المستعمرات البريطانية، كالهند وشرق آسيا، وكانت من القوة أنها تضع تقريبا كل القوانين والعقود التجارية، بل وصلت إلى أنها تملك جيشا خاصا بها وتملك عملة خاصة بها.
في تاريخنا الوطني هناك قصص رائعة شيقة كان من الواجب أن تروى، وهو تاريخ العقيلات ورحلاتهم الرائعة في أرجاء العالم العربي، لم تكن فقط رحلات تجارة وتبادل بضائع، بل كانت رحلات ثقافات ودبلوماسية ومغامرات، للأسف لم تأخذ حقها من الوصف والإعلام، رغم أن آثار هذه الرحلات لها تبعات كبيرة على السعودية حتى وقتنا الحالي، وسأشرح لاحقا كيف أثرت هذه الرحلات على الحالة الاجتماعية حاليا.
منذ صغري وأنا أسمع عن رحلات العقيلات، خصوصا إذا ترعرعت ونشأت مع قصمان، فالأحاديث المحكية سحرية، ربما كنت محظوظا أن أقرب الأصدقاء والعوائل لي كانوا من المذنب الجميلة وأهلها الغاليين وعنيزة، والتي استفدت كثيرا جدا من مخالطتهم، فجمعت صفات وطباع البدو الذي أنا منهم، وصفات القصمان، وكانت معادلة جميلة للغاية إذا عرفت كيف توازنها!
لكن قبل ذلك لتعريف من لا يعرف العقيلات، وهي جمع لكلمة عقيلي، هم مجموعة تجار من منطقة نجد، خصوصا من منطقة القصيم، لا تجمعهم روابط عائلية أو قبلية ويذهبون في مجموعات للتجارة في بلاد الشام ومصر والعراق وحتى تركيا، فيبيعون ويتاجرون بالإبل والسمن ومنتجات الأنعام، ويستوردون منتجات القهوة والشاي والسكر والملابس وغيرها.
هذه القوافل المستمرة علمت العقيلات فن المخالطة والمفاوضات والاحتكاك بالشعوب الأخرى، ومعرفة عاداتهم والتطور، مما أثر لاحقا على الصعيد الاجتماعي والسياسي، يظلم العقيلات من يقول إنهم فقط تجار، بل هم أثروا في الأحداث المهمة في التاريخ العربي، فقد أسهموا في حفر قناة السويس، ووفروا الدعم اللوجستي وكانوا كأنهم مقاولون من الباطن، من خلال الحفر ونقل الأدوات والمستلزمات على رواحلهم، وأيضا شاركوا في الحروب العربية في تلك الفترة، ونتيجة المعرفة العميقة في البلاد العربية وحسن فن المفاوضات لديهم كانوا أشبه بسفراء أيام بداية الدولة السعودية، مثل العقيلي فوزان السابق الذي كان معتمدا للسعودية في مصر، وشارك في اجتماعات إنشاء الجامعة العربية في مصر، وكان هناك العقيلي سليمان المشيقيح معتمد الملك عبدالعزيز في الشام. أحبذ أن لا أذكر أسماء العقيلات حتى لا أنسى أحدا، لكن الجميع يعرف أسماء زعماء العقيلات ورجالاتهم الكبار.
هناك مجموعة أخرى البعض يضعهم كأنهم فئة من العقيلات والآخرون يفصلونهم ويعطونهم تصنيفا مستقلا، تجار نجد المستقرين بالخارج، فلقد أبدع بعض تجار القصيم وعنيزة في إنشاء إمبراطوريات تجارية في البحرين والكويت وجنوب العراق، ووصلوا الهند مثل البسام والزامل وغيرهم. وحب القصمان للاستكشاف والسفر والترحال أوصلهم لأميركا عندما كان لا أحد في نجد يعرفها تقريبا.
رحلات العقيلات وأيضا تجار نجد المستقرين خارج نجد في ذلك الوقت أنشأت ثقافة التجارة والعمل في القصيم، وأيضا ثقافة التعليم التي ما زلنا نرى آثارها إلى اليوم، فالمعروف لدى العامة حاليا أن أهل القصيم هم أهل تجارة وأهل مفاوضات، وثقافة العمل تبدأ من سن مبكرة لديهم، وأيضا مخالطتهم لعدة ثقافات عربية ودولية، أسست لثقافة التعليم لديهم قبل الآخرين، مما جعل القصمان من أوائل من حصل على الدرجات العلمية العليا، وأهلهم ذلك لتبوؤ كثير من المناصب.
بدون مبالغة رحلات العقيلات والتجار لها دور كبير في جعل القصيم والمجتمع القصيمي على ما هو عليه الآن. يجب أن نذكر شيئا مهما، فبالرغم من استمرار نشاط العقيلات لمئات السنين إلى عام 1948 إلا أنه لم يسجل ولم يشتك أحد في البلاد التي زاروها من التشدد أو نشر الوهابية، بل كانوا محبوبين ومعروفين بحسن تعاملهم، مما يشير إلى أن مصطلح نشر الوهابية والتشدد هو دخيل جاء بعد حركة جهيمان والجهاد الأفغاني.
للأسف لا أرى إنصافا من الإعلام في تغطية العقيلات وهذه الرحلات الرائعة المليئة بالأسرار والقصص والعبر والمغامرات، كم أود من الإخوان في القنوات المحترفة، خصوصا مثل العربية ومجموعة إم بي سي، أن تقدم برامج وثائقية كبيرة عن رحلات العقيلات والتجار، لا شك أن الزميل تركي الدخيل من جيل سمع بعض قصص العقيلات، ولا يتحرج أحد من الموضوع لأنه من نفس المنطقة، ولأن هذا إرث تاريخي للوطن كاملا وليس لمنطقة، ومن الواجب إطلاع الجيل الجديد عليه.
 

صفوق الشمري        2017-10-12 12:50 AM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 14 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • غرم الله اسمحلي انت احيانا " عبصة مزاج من جد " ماعلاقة الموضوع بالسنة والشيعة والوطنية ، وهل حين تتحدث عن تاريخ غامد العريق انت بذلك خرجت عن وطنيتك ؟ متعب الزبيلي
  • قصص تنقلاتهم ورحلاتهم ومواقفهم البطولية .. واليوم طلعوا لنا عقيلات جدد ، لا جاء الصيد جونا في حفرالباطن،وتنقطع الطيور حتى حوم ماتنشاف😁 وياهلا بهم مكانهم بالقلوب متعب الزبيلي
  • الاوله والتالية وزود عليهن طاق مطبوق، ولضيق المساحة قد أكون أوردة القصة بشكل غير مفهوم نوعا ما ، وهذه من قصص شطارة العقيلات ودهائهم ، وهم يستحقون من يدون متعب الزبيلي
  • ما نريده نحن المواطنين سنة وشيعة أن يكون ولاؤنا للوطن - المملكة العربية السعودية - وليس للإخوان المسلمين ، ولا للبعث العربي الإشتراكي ، ولا للتشيع الفارسي ، ولا لإيران ، ولا لأي جهة كانت.. غرم الله قليل
  • ويبلش الشامي بعمره،شو بدي اساوي،ويروح للعقيلي،قال بدي اشتري دم عيني يالزلمه ، قاله ماهنا مشكلة ، قال بكذا ، قال توك ، بكذا قال محاولك مدى ، المهم استعاد قيمة ابله متعب الزبيلي
  • ووصلوا الإبل إلى منزل الشامي،قال أومر ياعقيلي وشو بيملى يدك، قال دم عينك ، قال شووو يازلمه مابيصح هيك،قال انا شرطت وانت قبلت،ويذهبون للقاضي ويحكم للعقيلي متعب الزبيلي
  • العقيلات في للنصف الأول من القرن الهجري الماضي هم الرئة الاقتصادية التي تتنفس منها وبها بلادنا وخاصة منطقة نجد كانوا عصاميون ورحاله. ورجال أعمال كبار فضلاء شعارهم الوفاء والأمانة والصبر عبدالله الصالح الرشيد الرس القصيم
  • ووصل للشام الا وَذَا الشامي اللي العام،ويناظر للإبل وجازن له،قال شو للبيع، قاله وشهقوتك اجل جايبهن للفرجه ، قال وبقد إِيش بتبيع، قال بملي راحت يدي ، قال الشامي امنيح واشتريت متعب الزبيلي
  • المهم عزم العقيلي على أن يعاود الكرة مرة أخرى ، وأخذ ما تبقى من أبل والده ، وكأنه يقول " ياوليدي نتفتنا وخليتنا على الحديده " قل اعطن فرصه يابيي وشفن وش اسوي متعب الزبيلي
  • وقال للعقيلي الشاب ، تبيع الإبل ، بطريقة مخادعة وتلاعب ، ووافق العقيلي واتضح بعد ذلك بأن الشامي ضحك عليه ، وتحاكموا عند الشيخ وحكم الشامي وذهب العقلي خالي اليدين متعب الزبيلي
  • اشتري بمحلها بضاعة وازاول التجارة المتنوعة ، وبعد إلحاح وافق الأب ، واقتفى العقيلي الشاب ابله واتجه نحو الشام ، ووصل هناك وعرض ابله للبيع وآتَاه احد الشوام متعب الزبيلي
  • أحد العقيلات الشبان ، قيل بأنه قال لوالده ، أريد أن أذهب للمتاجرة وأن أبيع وأشتري ، قال والده اذهب هاهو الطريق ، قال يا أبي أريد ان تعطيني الإبل حتى أبيعها وأشتري متعب الزبيلي
  • حي الكاتب اللي للبداوة ينتمي ويقول .. وأنا منهم ماتهرب بل إنه فخور نعم الرجل ونعم الأصل وابخش طول .. واعلق على سطورك بذوق دكتور متعب الزبيلي
  • تحسفك عليهم هو تحسفنا على كل ماض جميل انسانا او عادة او أرضا او معلما أهملناه للأسف الشديد..حتى انه صار يوصف من يهتم بها بأنه رجعي !!!! سعودي

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

 جرافيك الوطن Instagram Facebook Twitter الوطن ديجيتال