الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 

نسب عسير!

* تابعت في الأيام الأخيرة المساجلات بين (عبدالله بن عفتان وعلي الحازمي ومنصور العسيري) على هذه الصحيفة حول نسب (عسير)، ولن أخوض معهم في هذا المجال لعدة أسباب:
1 ـ الناس مؤتمنون على أنسابهم فكل من استطاع أن ينتسب إلى جيل أو أكثر فهو مصدق والله سبحانه يتولى حسابه.
2ـ القبائل دخلت في بعضها بالحلف، وقلما تجد قرية كبُرت أو صغرت لا تضم أفراداً ذوي أصولٍ متعددة ذلك أن الأرض لمن عمرها ولكنها لا تنبت البشر!
3ـ جبال (أزد شنوءة) معروفة عند أهلها منذ القدم باسم (شنوّات) تمتد من (عين ابن يعلا 15 كلم من أبها مروراً بعين ابن مصافح إلى أن تنتهي بجبل موبر شوحط)، وحول هذه الجبال منابع ماء (عيون) اندثرت الآن، وحريٌ بأن يكون فيها استطيان، ولا أعلم أن جبالاً غيرها تحمل هذا الاسم.
4ـ (صرد بن عبدالله) وردت سيرة وفادته على الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر من مصدر وكذا إمارته على قومه وغزوته المعروفة في جبل (شكر) ومدينة (جرش أحد رفيدة).
كانت في قرية (المصنعه) آثار منازل ومرابط خيله ولا تزال قبيلة من (علكم) تُسمى (تلادة عبدل) نسبة إليه.
5ـ سبق لـ(تركي بن ماضي وعبدالله بن حميّد وهاشم النعمي) تعليقات حول الموضوع في ثمانينات القرن الماضي، وكل له أسانيده، ولا يمنع من البحث والتنقيب للعثور على القول الأصح دون توجيه الاتهام إلى أحد!
6ـ على أي حال سكان جبل (عسير) عرب أقحاح أصلاء سواء كانوا عدنانيين أو قحطانيين أو هما معاً يجمعهم الدين الحنيف ولسانهم الفصحى عُرفوا بالصفات الحسنة منذ العصور السحيقة والآن زادت أواصر الأخوة والمحبة بينهم في ظل دولة التوحيد أيدها الله على كلمة الحق.
في النهاية كل البشر لآدم وآدم من تراب ولا يبقى إلا الحيّ القيوم يجمع بينهم يوم الحشر فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون.

محمد الحميد        2013-01-12 11:59 PM
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي صحيفة الوطن وإنما تعبر عن رأي كاتبها

تعليقات         عرض  |   إخفاء 17 عدد التعليقات :

فرز حسب: الأحدث | الأقدم
  • الله يديم علينا الامن والامان شاهر
  • كل هذا النقاش سببه الروايات والكتب المزورة من أمثال ما يسمى امتاع السامر وما يسمى كتاب عسير لأبن الوصال البشري وغيرها مما حمل الحقد والتزوير والتجني على عسير ، وإنسان عسير ونسب عسير وغيرهم والتي تغلغلت في رؤوس العامة ، وطالت وأثرت على عقول بعض المثقفين للأسف. زيد
  • شكرا لك على هذا المقال بالفعل هناك ناس انشغلوا بما لا ينفعهم محمد
  • هناك الكثير من الكتابات التاريخية عن المنطقة التي ذكرها الكاتب لكن لا ترقى الى تطلع ابنائها لأن الكثير منها مبني على الهوى الشخصي أو يحتاج الى البحث والتنقيح. يحيى المنصور
  • مقال ذكي حيث أشرت أن إعمار الأرض خير من الفخر بالأنساب (فالأرض لمن عمرها لأنها لاتنبت البشر) ثم ختمت المقال بالإشارة إلى ضرورة صرف النظر عن الجدل في هذا الموضوع طالما أن ديننا الحنيف علمنا أن التراب أصلنا ومصيرنا بالإضافة إلى أن الوحدة السعودية قضت على التناحر بالأنساب المتوهج
  • الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد الامين قال تعالى/ ان كرمكم عند الله اتقاكم /اتقاكم/اتقاكم / وقوله صلى الله عليه وسلم للصحابي انك امرؤفيك جاهليه نحن في هذا العهدالزاهر وبعد توحيد المملكه على يد المغفور له باذن الله الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه اصبحنا اخوه لافرق بيننا تجمعنا المحبه دون فخر احد على احد ونهايتنا جميعا تحت التراب علينا جميعا الحمد والشكر لله على مامن به من النعم والامن والامان بقيادة والدنا ابو متعب وولي عهده الامين حفظهما الله وسدد على الخير خطاهم/ العالم وصلو محب الوطن
  • اذا كان كل البشر لادم وادم من تراب حسب ما ذكرت في نهايه مقالتك ... فلماذا اقحمت نفسك يا استاذ محمد في التفاصيل وسرد ال 6 نقاط اللتي ذكرتها في بدايه المقاله ؟؟ كان من الاولي والاجدي ان يكون موضوع المقال عن انه (لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوي) وان (اكرمك عند الله اتقاكم) دون التطرق للتفاصيل ...تمنيت لو انك لم تكتب هذا المقال يا استاذ محمد جميل جمال
  • كما أن للأنساب مكانه عالية عبر التاريخ ولا يختلف عليها إثنان، كذلك هي الحضاره والتحضر أضم صوتي للأخ المعلق (الصابرين) وهذا إقتباس من كلامه "من اراد ان يعرف الشعوب واصولها يذهب الى ماليزيا او سنغافوراء ليعرف الشعوب كيف تتأخى وتعمل وترقى" عبدالعزيز محمد
  • التعليق مكرر علي القحطاني
  • موضوع الأنساب موضوع لطيف و شيق . و من ناحية عسير ؛ معروف انها قحطانيه ( يمانيه ) . و هم يرجعون للأزد بن كهلان والد مذحج و يام و غيرهم كما قال كل المؤرخين تقريبا. و لا يرجعون الى عنز بن وائل . و لم يقل بهذا الا القليل و منهم هاشم النعمي علي القحطاني
  • بس يكفى الرمز عسيري وافتخر
  • انتم تحرثون في الماضي وتلهون الناس في قضايا جانبيةمن اراد ان يعرف الشعوب واصولها يذهب الى ماليزيا او سنغافوراء ليعرف الشعوب كيف تتأخى وتعمل وترقى ليس بالأصول انما بالعقول المستنيرة الماضي ذهب بحلوة ومرة لم يبقى الا الدين الحنيف والذي لم نطبقة تطبيق صحيح وننتقص من شعوب الارض ونصنفهم تصنيفا دقيق الصابرين
  • تعليق مكرر الصابرين
  • تعليق مكرر الصابرين
  • اهل عسير كلهم خير وبركة ويتميزون بالكرم والطيبه عشت بينهم سنوات ممتعة. محمد الشوشان
  • كم تعجبني حكمتك أبو عبدالله,, وفقك الله لكل خير,, نحن بحاجة ماسة للوحدة ونبذ الفرقة ونبذ كل ما يقود لها,, ليت أصحاب القنوات الفضائية يطلعون على مقالك الرائع,,, حسن آل عمير
  • موشر خطير ان وصل النقاش الى هذا الحد سعد ناعم

ارسل تعليق

أوافق على شروط وأحكام الوطن.

حالة الطقس  جرافيك الوطن Facebook Twitter الوطن ديجيتال