الدخول والأرشيف نسخة الجوال
 
آخر تحديث: الخميس 24 أغسطس 2017, 3:8 ص

رؤية 2030

أكد خبراء اقتصاديون لـ«الوطن»، أن الشراكات الاستراتيجية مع الدول المجاورة ضمن البرامج الجديدة لتحقيق رؤية المملكة 2030 من شأنها أن توطن التقنية، وتوسع نطاق الاستثمار، إضافة إلى توظيف عدد كبير من السعوديين. وقالوا إن أغلب دول العالم تتجه حاليا نحو الشراكات، وعدم الاعتماد على التبادل التجاري فقط في سياستها الاقتصادية مع دول المنطقة.

تعتزم وزارة الصحة ضمن 40 مبادرة، تسعى من خلالها لتطوير وتحسين خدمات ومرافق الرعاية الصحية بالمملكة، إعادة إصلاح وهيكلة الرعاية الصحية الأولية، حيث ستقوم ببناء وتجهيز 100 مركز تخصصي شامل في المدن الرئيسية، وتطوير المراكز الصحية الحالية ودعمها بكافة التجهيزات اللازمة، إضافة إلى ربط المراكز الصحية والمستشفيات بملف إلكتروني موحد.

أكد مختصون لـ«الوطن» أن سوق المال السعودي مهيأ ليكون ضمن أهم 10 أسواق عالمية، كما تم تحديده في رؤية 2030، وذلك من خلال بعض التنظيمات التي تم تعديلها على السوق مؤخرا، موضحين أن ترقية السوق المالي السعودي من سوق مبتدئ إلى سوق ناشئ تحت مؤشر الأسواق الناشئة، سيكون الحدث الأكبر، وسيعزز من مستويات السيولة بالسوق، ويضيف عمقا أكبر.

أشاد رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة مروان شعبان، بصدور تراخيص مزاولة نشاط منظمي خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف للفترة 1438 - 1442.

كشفت شركة عالمية للاستشارات والتكنولوجيا، أن رؤية السعودية 2030 تمثل صيحة في التوقيت المناسب لإنشاء نظام مالي أكثر استعدادا لمواجهة الأزمات في المملكة، وأن «القدرة على تخطي الأزمات» أصبحت اليوم هدفا لقادة الحكومات في بلدان الخليج العربي، بعد أن أظهرت منذ منتصف عام 2014، مع بدء انهيار أسعار النفط، استعدادها للتعامل مع المخاطر التي تطال قطاعات حيوية.

أوضح الكاتب الاقتصادي مستشار موارد بشرية بندر السفيّر لـ«الوطن»، أن إصدار هذه البرامج هو دعم للرؤية، متوقعا إصدار برامج أخرى لأنه مع مرور الوقت ستحدث عدة متغيرات ومتطلبات تؤدي إلى إضافة مثل هذه البرامج وهذا مؤشر إيجابي للرؤية.

أكد خبراء ومهتمون بالشأن السعودي أهمية برنامج تعزيز الشخصية السعودية، معتبرين أن أبرز أهداف البرنامج تصحيح الصورة الذهنية عن المملكة في الخارج.